رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سفير سوريا بالأمم المتحدة: نحن دولة صغيرة ومسالمة

عربى وعالمى

الأربعاء, 04 سبتمبر 2013 12:55
سفير سوريا بالأمم المتحدة: نحن دولة صغيرة ومسالمة
وكالات:

قال سفير سوريا لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، في مقابلة مع CNN، بثت الثلاثاء، إن بلاده "سئمت" الحروب"، في حين تستعد أمريكا لتوجيه ضربة عسكرية محتملة ضد نظام دمشق، ردًا على استخدام الكيماوي، الأمر الذي وصفه الدبلوماسي السوري بأنه مزاعم "زائفة لا أساس لها من الصحة"، على حد وصفه.

ودافع الجعفري، خلال مقابلة حصرية و"ساخنة" مع كريستيان أمانبور، عن موقف النظام السوري: "نحن لم نعلن الحرب على الولايات المتحدة أو على أي من جيراننا.. نحن لسنا دعاة حرب بل دولة صغيرة ومسالمة.. ولا ندعي بأننا على قدر من القوة تكفي لمواجهة

الجيش الأمريكي".
ويشار إلى أن الجعفري يعتبر "خط الدفاع الأول عن الرئيس السوري، بشار الأسد، في المحافل الدولية"، منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية في مارس 2011.
وتابع الدبلوماسي السوري: "نحن جميعًا ضحايا لأي تصعيد للوضع السوري"، مضيفًا أن ما وصفها بـ"المزاعم الأمريكية والأوروبية ضد نظام الأسد، لا يمكن أن تؤخذ على محمل الجد وليست ذات مصداقية"، على حد تعبيره.
وحذر الجعفري، الحكومة الأمريكية من "تكرار أخطائها بمهاجمة بلاده"، مضيفاً: "يمكنك تكرار نفس الأخطاء التي ارتكبتها الإدارات الأمريكية السابقة مرات
عديدة خلال حرب فيتنام أو خلال الأزمة الكوبية أو الحرب العراقية مع كولن باول (وزير الخارجية الأمريكي الأسبق) في مجلس الأمن."
وقال إن مزاعم الدول الغربية بشأن استخدام الكيماوي تستند إلى "معلومات استخباراتية هشة"، يقتصر الاهتمام فيها على البحث فيما إذا تم استخدام ذلك السلاح، ولا يصل إلى التحقيق في هوية الجهة التي استخدمته.
وراوغ المسؤول السوري لدى طرح أمانبور هذا السؤال عليه: "كيف يغمض لك جفن سيد الجعفري و(أنت) تدافع عن نظام.. حكومة تسببت في سفك الكثير من الدم؟، قائلاً إن استخدام الأسلحة الكيماوية أمر "بشع" و"مرعب".
وتابع: "كل ما يمكننا قوله: نعم لدينا أزمة داخلية.. نعم وقع ظلم وأخطاء في الماضي.. ونحن بحاجة لتصحيح ذلك، ونؤمن بشعار أوباما خلال الانتخابات: التغيير.. نعم باستطاعنا ذلك"، على حد قوله.

أهم الاخبار