رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرازيل: أمريكا تجسست على رئيستنا

بوابة الوفد الإلكترونية

وجهت البرازيل تصريحات شديدة اللهجة إلى الولايات المتحدة الإثنين واستدعت السفير الأميركي فيها للاستفسار عن مزاعم جديدة بأن واشنطن تجسست على الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف.

وذكر برنامج إخباري برازيلي الأحد إن وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست على رسائل بريد إلكتروني واتصالات ورسائل نصية بين رئيسة البرازيل ونظيرها المكسيكي إنريك بينا نيتو ما قد يؤدي إلى توتر علاقات الولايات المتحدة مع الدولتين الكبيرتين في أميركا اللاتينية.

وقال وزير الخارجية البرازيلي لويس ألبرتو فيغويردو للصحفيين خلال مؤتمر صحفي إنه عبر عن قلقه للسفير الأميركي في البرازيل.

وأضاف "استدعينا سفير الولايات المتحدة توماس شانون صباحا وأوضحنا غضب الحكومة البرازيلية في ضوء هذه الحقائق التي تضمنتها هذه الوثائق التي كشف عنها. إن التعدي على اتصالات رئيسة جمهوريتنا من وجهة نظرنا يمثل انتهاكا غير مسموح به وغير مقبول لسيادة البرازيل."

ولا تزال البرازيل مستاءة من تقارير سابقة أفادت بأن الوكالة الأمريكية تجسست على رسائل بريد إلكتروني واتصالات هاتفية لمواطنينفيها.

وكان وزير العدل البرازيلي خوسيه ادواردو كاردوزو توجه الأسبوع الماضي على واشنطن, واجتمع مع نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن ومسؤولين آخرين في إطار مساعيه للحصول على مزيد من التفاصيل عن حالات سابقة كشف عنها المتعاقد السابق مع الوكالة الأمريكية أدواردسنودن تتعلق بتجسس الولايات المتحدة في البرازيل.

وقال كاردوزو إن مزاعم التجسس الأخيرة ستمثل انتهاكا خطيرا للسيادة إذا ثبتت صحتها.

وأضاف "سيادة أي دولة لا يمكن المساس بها ولذا فبمجرد تأكيد هذه الحقائق فإنها مرفوضة وتمثل موقفا لا يتماشى مع العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية للبرازيل مع الولايات

المتحدة.الأمر المقلق هو حقيقة انتهاك السرية مما أضر برئيسة حكومتنا."

وأمهلت حكومة البرازيل نظيرتها الأميركية حتى نهاية الأسبوع لتقديم إيضاح مكتوب لمزاعم التجسس التي تستند إلى وثائق سربها سنودن.

وقال فيغويردو "تعهد (شانون) بالاتصال بالبيت الأبيض ونقل المحادثة التي دارت بيننا ومثلما قلت له عليهم إرسال تفسير رسمي مكتوب لهذا الموقف." وعقدت روسيف اجتماعا لمجلس الوزراء الإثنين بمشاركة وزراء الدفاع والعدل والاتصالات والخارجية لمناقشة الرد على تقرير التجسس الجديد.

وقال كاردوزو لوسائل الإعلام إن البرازيل سترد وفقا للموقف إذا تخطت المراقبة الإلكترونية الأميركية أهداف مكافحة الإرهاب والأهداف السياسية. وأوضح كاردوزو "إذا تأكد أن الأمر لا علاقة له على الإطلاق بالممارسات غير القانونية أو الجريمة المنظمة أو الإرهاب وإنما مرتبط بالطبيعة السياسية لرئيسة الدولة ففي هذه الحالة سننتظر الرد ثم سنقيم بناء على هذا الإجراءات التي يجب اتخاذها."

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد حث البرازيل خلال زيارة الشهر الماضي على ألا تجعل مزاعم التجسس تعرقل تجارتها المتنامية وعلاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الولايات المتحدة.