رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما واثق من دعم الكونجرس لضرب سوريا

عربى وعالمى

الثلاثاء, 03 سبتمبر 2013 17:48
أوباما واثق من دعم الكونجرس لضرب سوريا
سكاي نيوز:

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، الثلاثاء، إنه واثق من أن الكونجرس سيصوت بالموافقة على الضربة العسكرية التي قرر توجيهها لسوريا، مجددا اتهام حكومة دمشق باستخدام السلاح الكيماوي في 21 أغسطس بريف دمشق.

وأضاف أوباما في اجتماعه مع مسؤولي اللجان الأساسية في الكونجرس أن الهجوم الذي تخطط له الولايات المتحدة سوف يشل قدرة الجيش السوري على استخدام الأسلحة الكيماوية في المستقبل.
وأشار الرئيس الأميركي أن لدى بلاده "استراتيجية واسعة" تسمح للولايات المتحدة بزيادة الدعم للمعارضة السورية.
رئيس مجلس النواب يؤيد "الضربة"
وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس النواب الأميركي جون بينر إنه

سيؤيد دعوة الرئيس باراك أوباما لتحرك عسكري في سوريا، وحث زملاءه في الكونجرس على أن يفعلوا الأمر نفسه.
وقال بينر الذي ينتمي للحزب الجمهوري بعد اجتماع مع أوباما في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة يجب أن ترد على استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا وأن تظهر للحلفاء أنها ستقف بصلابة حين يستدعي الأمر.
من جهتها قالت نانسي بيلوسي، زعيمة الأقلية في الكونجرس الأميركي إن "الأسد قد تجاوز الخط الأحمر، ولا يمكننا تجاوز استخدام الكيماوي"، وأشارت
إلى أن العملية العسكرية ستكون "قصيرة ومحدودة".
جاءت هذه التصريحات بعد جلسة استماع مثل فيها وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الدفاع تشاك هاجل ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأميركية الجنرال مارتن دمبسي أمام الأعضاء الـ18 في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ للدفاع عن مشروع القرار الذي رفع السبت إلى الكونغرس، ويجيز توجيه ضربات عسكرية إلى قوات الرئيس السوري بشار الاسد.
ويستأنف مجلسا الشيوخ والنواب العمل رسميا في التاسع من سبتمبر مع انتهاء العطلة الصيفية ومن غير المقرر تنظيم عملية تصويت قبل هذا الموعد.
غير أن البرلمانيين يعتزمون اغتنام هذه الفرصة لإدخال تعديلات جوهرية على القرار الذي أعده البيت الأبيض في صفحتين، والتأكيد فيه على أنه لن يتم نشر أي جندي أميركي على الأرض.

أهم الاخبار