عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير أردني : لا نعلم بساعة الصفر ضد سوريا

اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين

قال وزير الدولة لشئون الإعلام الأردني الناطق باسم الحكومة الدكتور محمد المومني إن بلاده لا علم لها بساعة الصفر ضد سوريا لأننا لسنا جزءا من الحرب .. لافتا إلى أن أي تصعيد ضد سوريا قد يتطور وسيكون له تداعياته على كافة الأطراف في الشرق الأوسط وسيأخذ أبعادا إقليمية.

وجدد المومني - في مؤتمر صحفي للصحفيين العرب والأجانب والمحليين مساء اليوم بمقر مجلس الوزراء الأردني - التأكيد على أن الأردن سيتعامل مع أي تصعيد للأزمة السورية لكنه لن يكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد سوريا لأن ذلك يتعارض مع المصالح العليا الأردنية ، منوها بأن الأردن يملك القدرة على حماية أراضيه وسمائه .
وتابع " إننا نتابع الأزمة ومجرياتها واستعداداتنا الحالية هي بهدف الاحتياط .. وموقفنا السياسي آمن ومتزن وعقلاني .. لأننا نأمل في استقرار الوضع بسوريا وأن يتم حل هذه الأزمة بشكل سياسي " ، مشيرا إلى أن موقف المملكة من الأزمة السورية وضعها في موضع مثالي .
وأضاف المومني "إننا نشعر بألم شديد تجاه ما تشعر به سوريا وشعبها الشقيق"..مهيبا بوسائل الإعلام خاصة في هذه الظروف بضرورة تحري الدقة والتحلي بالموضوعية والابتعاد عن التهويل وتبني الشائعات.
وحول إمكانية تدفق المزيد من اللاجئين السوريين على الأردن في حال شن الضربة العسكرية .. أجاب وزير الدولة لشئون الإعلام الأردني "إن كافة مؤسساتنا وأيضا قواتنا المسلحة على أتم الاستعداد للتعامل مع ملف اللاجئين ولديها القدرة والسرعة على حصرهم وتسجيلهم وتوزيعهم وذلك ضمن إمكانياتنا وقدراتنا وبالتعاون مع المؤسسات الدولية " .. موضحا أن الأردن يوجد لديه مخيم جديد في الأزرق بمحافظة الزرقاء علاوة على أن المخيمات الأخرى التي لديها كامل الطاقة الاستيعابية .
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور قد أعلن

في تصريحات أدلى بها اليوم أن عدد السوريين في الأردن يبلغ حاليا مليونا وربع المليون من بينهم نصف مليون لجأوا بسبب الأحداث في سوريا منهم 130 ألفا في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق .. أما الباقون فهم موجودن من قبل ذلك.
وقال المومني إن العلاقات السورية الأردنية مستمرة دبلوماسيا وسياسيا وهناك قنوات دبلوماسية مفتوحة وهي أكبر وأعمق من أن تمس بأية تصريحات غير متزنة من أية جهة ، حيث أن العلاقة قوية وستبقى هي الأساس ، منوها في هذا الإطار بقرار الأردن الإبقاء على السفير السوري لديه.
وفيما يتعلق بالاجتماع العسكري الذي عقد بعمان الأسبوع الماضي بين قادة عشرة جيوش عربية وأجنبية من بينها الولايات المتحدة الأمريكية .. أجاب وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق باسم الحكومة الأدرنية "إن هذا الاجتماع روتيني ومتكرر ويعد الثالث من نوعه ومخطط له منذ 3 أشهر والدول العشر هذه يوجد بينها تنسيق مستمر..وهو ليس اجتماعا سريا كما قيل " .
وكان قد حضر الاجتماع العسكري المذكور رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي ورؤساء هيئات الأركان في كل من السعودية وقطر وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا .