عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكونجرس غير مخول السماح بضربات ضد سوريا

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد إن الكونغرس الأميركي غير مخول باعطاء الجيش الأميركي الضوء الأخضر لضرب سوريا لأن مثل هذا العمل سيشكل انتهاكا للقانون الدولي.

ويأتي رد الفعل الايراني بعد يوم من إعلان الرئيس الأميركي باراك اوباما طلبه من الكونغرس منحه تخويلا لشن ضربة عسكرية عقابية ضد النظام السوري للاشتباه في شنه هجوما باستخدام اسلحة كيميائية ضد مدنيين تقول واشنطن انه ادى الى مقتل اكثر من 1400 شخص.

ونقلت وكالة اسنا للانباء عن ظريف قوله للصحافيين عقب اجتماع للحكومة بعد ظهر الاحد "اوباما لا يمكنه تفسير وترجمة القانون الدولي لمصلحته".

واضاف ان "الكونغرس لا يمكنه ان يخول بشن ضربات ضد سوريا، ومثل هذا الهجوم سيكون انتهاكا للقانون الدولي"، موضحا ان "مجلس الامن الدولي فقط -- وتحت ظروف خاصة -- يمكنه ان يصدر تخويلا" لاستخدام القوة من اجل استعادة

السلام الدولي.

وتعارض ايران بشدة شن اي عمل عسكري ضد سوريا، ودانت استخدام الاسلحة الكيميائية في هذا البلد، الا انها رددت اتهامات دمشق للمعارضة باستخدام تلك الاسلحة.

وكرر ظريف الاحد تهديدات المسؤولين وقادة الجيش الايرانيين بان اي عمل عسكري ضد سوريا سيؤدي الى زعزعة استقرار المنطقة.

وقال ظريف "بغض النظر عن قانونيته، فان استخدام القوة في النمطقة سيشعل نارا سيكون من الصعب اطفاءها".

وتدعم ايران وروسيا نظام الرئيس السوري بشار الاسد في قتاله ضد المسلحين المعارضين في النزاع الذي اسفر عن مقتل اكثر من 100 الف شخص منذ مارس الماضي.