رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التدخل العسكرى الأمريكى فى سوريا يزيد الوضع سوءً

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية اليوم السبت أن القرار الأمريكي للتدخل العسكري فى سوريا قد يزيد الوضع سوءا، ويصعد من حالة العنف بين الأطراف المتناحرة.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أكد على أنه ينظر فى هجوم عسكرى محدود ضد سوريا، فيما يخشى بعض الخبراء من تصاعد حالة الفوضى والعنف هناك كما تشتد حالة القتال على النفوذ الاقليمى بين إيران ودول أخرى.
وأشارت الصحيفة إلى أن مؤيدى قرار أوباما يؤكدون إمكانية شن هجوم عقابي محدود على سوريا دون تأجيج الوضع المحتقن بالفعل لكن عدد من الدبلوماسيين وخبراء أخرين يرون أن القرار فشل فى صياغة خطة ملائمة لمجموعة من العواقب غير المقصودة من زيادة المعاداة للولايات المتحدة التى من شأنها أن تعزز قوة الرئيس السورى بشار الأسد إلى صراع إقليمى واسع النطاق من شأنه أيضا أن يلحق ضررا بدول أخرى مثل إسرائيل وتركيا.
وأضافت الصحيفة أن الهجوم الأمريكى قد يلحق ضررا بالقوات الموالية للنظام السورى دون تغيير فعلى فى

ديناميكية الحرب الاهلية الدائرة هناك التى أودت بحياة 100 ألف شخصا.
وتابعت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية أثارت عدة أسئلة دون إجابات فيما نقلت عن دبلوماسيين كانوا قريبين من الاسد قولهم إنه ليس هناك أي سبيل لمعرفة كيفية رد الاسد على هذا الهجوم كما تسألوا عما ستفعله الولايات المتحدة إذا اختار الرد بهجوم بالاسلحة الكيماوية او أساليب أخرى من الانتقام ضد أبناء شعبه.
واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة إن التدخل العسكرى الامريكى فى سوريا قد يدفع واشنطن الى الاختيار بين أمريين فى غاية الصعوبة ، هما فقدانها المصداقية و امتداد أكثر لهذا الصراع السورى الذى بدأ فى صورة انتفاضة شعبية سلمية ثم تحولت إلى حرب أهلية.