رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اسرائيل تخطط لترحيل مهاجرين افارقة لأوغندا

جدعون ساعر
جدعون ساعر

قال مسؤولون إن اسرائيل تعتزم أن تبدأ قريبا ترحيل مهاجرين من إريتريا والسودان يزيد عددهم عن 50 ألفا واعادتهم الي القارة الافريقية عبر اوغندا.

وتعتبر اسرائيل معظم هؤلاء الافارقة زائرين دخلوا الي البلاد بطريقة غير قانونية ويتكدسون في مناطق فقيرة بحثا عن وظائف وترفض الي حد بعيد موقف جماعات لحقوق الانسان بان كثيرين منهم فروا من بلدانهم سعيا الي لجوء سياسي.

وقال بيان صدر في وقت متأخر يوم الخميس من وزير الداخلية الاسرائيلي جدعون ساعر إن اسرائيل ستبدأ قريبا عملية على مراحل لترحيل المهاجرين الذين عبر معظمهم الحدود من مصر منذ عام 2006 .

وقار ساعر انه تم التوصل لاتفاق مع دولة افريقية -ليست اريتريا او السودان- لاستيعاب هؤلاء المهاجرين الذين سيجري حثهم قريبا "على المغادرة بإرادتهم الحرة."

وقالت ميشيل روزن رئيسة لجنة شؤون العمال بالكنيست (البرلمان الاسرائيلي) لرويترز بالهاتف ان اوغندا هي البلد الذي وافق على استيعاب المهاجرين الذي استقروا في اسرائيل.

واضافت روزن التي تنتمي لحزب ميريتس اليساري المعارض لحكومة

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن هناك "شائعات" بان اوغندا ربما انها قبلت هذا الترتيب في مقابل اتفاق تحصل بموجبه على اموال واسلحة.

ولم يصدر تعقيب فوري من مسؤولين بالعاصمة الاوغندية كمبالا.

وقالت صحيفة هاآرتس دون ان تذكر أي بلد بالاسم ان البلد الذي سيستقبل المهاجرين الافارقة من اسرائيل عقد اتفاقات مؤخرا لامداده بمدفعية وبنادق وقذائف مورتر وتحسين اسطوله العتيق من الطائرات المقاتلة.

وحثت روزن الحكومة على الكشف عن مزيد من تفاصيل الخطة بما في ذلك ما إذا كانت هناك تأكيات بأن المهاجرين لن يتم إعادتهم قسرا الي السودان أو اريتريا قائلة انه في هذه البلدين "نعرف ان ارواح الكثيرين ستكون في خطر."