رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ضبط مواد متفجرة بمطار صنعاء

عربى وعالمى

الثلاثاء, 27 أغسطس 2013 09:52
ضبط مواد متفجرة بمطار صنعاءمطار صنعاء
الوفد - متابعات :

ساد الهدوء الحذر العاصمة صنعاء والعديد من المدن اليمنية اليوم الثلاثاء رغم ما تشهده من حالة انفلات أمني ملحوظ في أعقاب إعلان ما يسمى "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" رسميا تنفيذ عمليات ارهابية ضد المدنيين وآخرها حادث تفجير حاملة افراد والعاملين بقاعدة الديلمى التابعة لقيادة القوات الجوية والدفاع الجوى امس الاول ، ما يثير الكثير من علامات الاستفهام حول ماهية القوى التي تسعى إلى إرباك العملية السياسية والمرحلة الانتقالية وتعطيل مؤتمر الحوار اليمني الشامل المنعقد بصنعاء منذ الـ 18 من مارس الماضي.

وفى نفس الوقت ، كشف مصدر أمني يمنى النقاب عن ان الأجهزة الأمنية بمطار صنعاء الدولي تمكنت من إحباط مخططات إرهابية بعد ضبط مواد متفجرة دخلت المطار فى صورة مواد سائلة وغازية وغيره.
وقال المصدر فى تصريح صحفى له اليوم أن الحمولة مرت من مطارات دولية متعددة ولم يتم كشفها إلا بمطار صنعاء الدولي خاصة بعد تزويد المطار بمختلف الأجهزة الأمنية الخاصة بالكشف والرصد والمتابعة وفقا لمعايير أمن وسلامة المطارات العالمية .
ويعد هذا ثانى مخطط تتمكن الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع القوات المسلحة من إحباطه ، حيث سبق إحباط مخطط لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ، يهدف للسيطرة على بعض المدن

جنوبي اليمن، وكذلك تنفيذ هجمات مسلحة على عدد من الموانىء المهمة التي يعمل فيها خبراء أجانب .
يؤكد حسين صالح عبد العزيز - مدير إدارة المغادرة بمطار صنعاء أن أمن مطار صنعاء تمكن من ضبط متفجرات وقنابل ومواد كيماوية متفجرة خطيرة وذخائر وآلات مفخخة تأتي بصور مختلفة ، إلا أن اليقظة والصحوة الأمنية تفضح كافة المخططات الإرهابية أو أي محاولة من شأنها أن تزعزع أمن واستقرار الوطن.
ومن جهته أوضح خالد الشائف نائب مدير عام مطار صنعاء الدولي، أن مطار صنعاء يعتبر المطار الأول في اليمن من حيث الأهمية وحجم حركة الطيران والمسافرين ولهذا حظي باهتمام كبير من قيادة وزارة النقل ورئاسة الهيئة العامة للطيران المدني وتمثل ذلك في تجهيز المطار بأحدث الأجهزة الأمنية (أجهزة لتفتيش المسافرين وأمتعتهم وأجهزة لكشف الأسلحة والمتفجرات بمختلف أنواعها) وبمواصفات عالمية عالية الجودة، ولم يمض على تركيبها أكثر من ثمانية أشهر وبتمويل من الهيئة العامة للطيران المدني وبمئات الملايين.
وأشار خالد الشائف إلى أنه تم مؤخرا ضبط محاولات إخفاء أسلحة داخل علب العسل
وأسلحة جوار أجهزة الكترونية أو مفككة بحيث يكون كل جزء في حقيبة أو تغليفها بالقصدير ، وقال " وجدنا بندقية وقناصة كانت قادمة من إحدى الدول الغربية إلا انه تم اكتشاف جميع تلك الحالات ولم يحدث أي اختراق أمني في المطار، أضف إلى ذلك تمكن أمن المطار من إلقاء القبض على عدد من الإرهابيين المطلوبين أمنيا ومنع أشخاص غير مرغوب دخولهم لليمن بشكل شبه يومي, وهذا ما أكدته منظمة الطيران المدني (الايكاو) العالمية والتي منحت شهادات تميز تؤكد سلامة وأمن المطارات اليمنية .
وقال مصدر عسكرى يمني،في بيان صحفى له ،إن تنظيم القاعدة أعد مخططا للسيطرة على ميناءى الضبة والمنشآت النفطية في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، كبرى المحافظات الجنوبية اليمنية، عبر إنزال عدد من عناصره بالتظاهر وهم يرتدون الزي العسكري أمام الميناءين، بحجة المطالبة بالمنحة الخاصة برمضان التي أثار عدم صرف الحكومة لها هذا العام احتجاجات في صفوف أفراد بالقوات المسلحة اليمنية ومن ثم يقتحمون هذه المنشآت .
وأضاف المصدر، أن التنظيم خطط أيضا لقتل واختطاف الخبراء الأجانب العاملين في هذين الميناءين المهمين يترافق ذلك مع عملية أخرى يقوم بها مسلحو التنظيم بمحافظة شبوة، بتفجير خط أنبوب الغاز المسال الذي يعد أهم الموارد الرئيسية للموازنة العامة للدولة ، موضحا أن مخطط تنظيم القاعدة كان هدفه النهائى إسقاط مدينة المكلا الاستراتيجية .
وعلى صعيد متصل، أعادت السلطات اليمنية انتشار قوات عسكرية وشرطية فى إطار إجراءات أمنية مشددة حول وداخل مطار صنعاء وذلك بعد أن طلبت الولايات المتحدة مؤخرا من مواطنيها مغادرة اليمن فورا.

أهم الاخبار