رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليمن تعتذر عن خوض "صالح" الحرب ضد الجنوبيين

عربى وعالمى

الأربعاء, 21 أغسطس 2013 21:48
اليمن تعتذر عن خوض صالح الحرب ضد الجنوبيين
أ ف ب

وجهت الحكومة اليمنية اعتذارا علنياً عن الحروب التي خاضها نظام الرئيس السابق ضد الجنوبيين والحوثيين، وقالت إن هذا الاعتذار جاء في إطار الحرص على تحقيق المصالحة الوطنية كشرط أساسي للسلام الاجتماعي وإنجاح الحوار الوطني.

قدمت حكومة الوفاق الوطني في اليمن برئاسة محمد سالم باسندوة اليوم الأربعاء اعتذارا علنيا عن الحرب التي شنها نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح على أبناء جنوب البلاد

في صيف عام 1994، وذلك بعد أربعة أعوام من اندماج شطري اليمن في دولة واحدة، ومازالت تداعياتها ماثلة حتى اليوم، ودفعت أبناء الجنوب إلى المطالبة بالانفصال. كما اعتذرت الحكومة اليمنية عن الحروب الستة التي خاضتها القوات الحكومية ضد "جماعة الحوثييين"، الشيعية في الشمال البلاد بين عامي 2004 و2010 وقتل الآلاف.
وجاء في بيان الاعتذار، الذي صدر في بيان للحكومة أذاعه التلفزيون الرسمي ونشرته وكالة الأنباء الرسمية اليمنية (سبأ) "أن حكومة الوفاق الوطني - نيابة عن السلطات السابقة وكل الأطراف والقوى السياسية التي أشعلت حرب صيف 1994 وحروب صعده أو شاركت فيها - تعلن اعتذارها لأبناء المحافظات الجنوبية وأبناء صعدة وحرف سفيان والمناطق المتضررة الأخرى – ممن كانوا ضحية تلك الحروب ولكافة ضحايا الصراعات السياسية السابقة – وتعتبر ما حدث والأسباب التي أدت إلى ذلك خطأ أخلاقياً تاريخياً لا يجوز تكراره".

 

أهم الاخبار