رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تحركات دبلوماسية لمصر بالخارج لتوضيح حقيقة الأوضاع

عربى وعالمى

الأربعاء, 21 أغسطس 2013 08:08
تحركات دبلوماسية لمصر بالخارج لتوضيح حقيقة الأوضاع
كتبت- سحر ضياء الدين:

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن السفير باسم خليل سفير مصر فى زيمبابوى أجرى حواراً صحفياً مع صحيفة الهرالد الزيمبابوية وهى الأوسع انتشاراً فى زيمبابوى وتليفزيونياً من القناة الرئيسية للتليفزيون الزيمبابوى تناول فيها الملابسات والأحداث التي أدت إلى ثورة 30 يونيو.

وأشار إلى خروج حوالى 30 مليون مصرى إلى الشوارع للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة فى ضوء التدهور الشديد الذى أصاب كافة القطاعات فى مصر، كما عبر "خليل" عن استياء مصر حكومة وشعباً من قرار مجلس الأمن الافريقى بتعليق أنشطة مصر فى الاتحاد الأفريقي.
كما قابل "خليل" القائم بأعمال مدير إدارة أفريقيا بالخارجية الزيمبابوية حيث أكد على ثورة يناير ثورة شعبية بجميع المقاييس كما ألقى الضوء على ملامح خارطة الطريق والجدول الزمنى المطروح لإجراء استفتاء على الدستور الجديد وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال الستة شهور القادمة.
وأضاف المتحدث أن وزير خارجية المملكة المغربية استقبل  السفير أبو بكر حفنى محمود سفير مصر فى الرباط حيث سلم "حفنى" رسالة من وزير الخارجية نبيل فهمى إلى نظيره المغربى، وأعرب السفير المصرى عن شكر وامتنان الحكومة المصرية لدعم جلالة الملك محمد السادس والحكومة المغربية والتنسيق المتواصل بين الجانبين فى المحافل الدولية لا سيما فى إطار الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.
كما أوضح "حفنى" تطورات الأوضاع السياسية فى مصر والتوجه الديمقراطى مؤكداً على الالتزام بخارطة الطريق وصياغة دستور جديد يشارك فيه جميع القوى السياسية وأن العملية السياسية فى مصر تسير دون إقصاء لأى طرف طالما لا يمارس العنف أو يدعو إليه.
ومن جانبه أعرب وزير الخارجية المغربى عن أطيب تمنياته فى تجاوز مصر وشعبها للأزمة

الحالية مؤكداً أنه سينقل الرسالة إلى جلالة الملك محمد السادس الذى يولى اهتماماً خاصاً بالأوضاع فى مصر لما تمثله من ثقل فى قلب الأمة العربية.
كما أجرت السفيرة د. ماجدة بركة سفير مصر فى مالطا مقابلة تلفزيونية على قناة مليتا المالطية تناولت خلالها حقيقة الوضع فى مصر وتواصل جهود الدولة المصرية فى التصدي للعنف، كما ألقت الضوء على خارطه الطريق والجدول الزمنى المطروح لإجراء استفتاء على الدستور الجديد وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.
وأضاف المتحدث الرسمي أنالسفير سامى سالم سفير مصر غير المقيم فى باراجواى قام بزيارة العاصمة أسونسيون لتمثيل جمهورية مصر العربية فى مراسم تنصيب الرئيس الباراجوانى الجديد، كما أجرى "سامى" مقابلات مع المسئولين بوزارة الخارجية فى باراجواى وعلى رأسهم نائب وزير الخارجية ومدير إدارة أفريقيا وآسيا حيث تطرق فى حديثه معهما إلى الوضع الداخلى الراهن فى مصر، موضحاً الملابسات الخاصة بفض الاعتصامات غير السلمية، ومضيفاً أن قرار الفض جاء بعد استنفاذ كافة الجهود والمساعى الحميدة التى بذلتها اطراف دولية عديدة وانه لم يكن هناك بديل عن تنفيذ أحكام القانون.

 

أهم الاخبار