رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عباس يكلف "الحمد الله" بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة

عربى وعالمى

الثلاثاء, 13 أغسطس 2013 19:36
عباس يكلف الحمد الله بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة
رويترز:

طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس من رئيس الوزراء المستقيل رامي الحمد الله اليوم الثلاثاء تشكيل حكومة جديدة بعد شهرين فقط من قبول استقالته في خلاف على الصلاحيات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان الحمد الله قبل التكليف وسيكون أمامه خمسة أسابيع لتشكيل الحكومة مشيرا إلى أن الرجلين سويا خلافاتهما.

ويدعم هذا التحرك الاستقرار في إدارة عباس في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل مع استئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية برعاية امريكية بعد توقف لثلاثة أعوام.

لكنه يدق أيضا مسمارا آخر في نعش جهود للتغلب على الانقسامات السياسية بين

حكومة عباس التي تسيطر على الضفة الغربية وحركة حماس الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة.

واتفقت حماس وحركة فتح التي يتزعمها عباس في وقت سابق هذا العام على تشكيل حكومة وحدة تتألف من تكنوقراط بحلول 14 اغسطس ولذلك يقوض التكليف الجديد للحمد الله بدرجة أكبر هدف المصالحة وتبني استراتيجية مشتركة إزاء اسرائيل.

وكانت حماس التي ترفض حل الصراع مع اسرائيل من خلال التفاوض قد اعتبرت التعيين الأصلي للحمد الله "غير قانوني".

وطلب عباس من الحمد الله وهو استاذ لغويات مستقل سياسيا تشكيل الحكومة في الثاني من يونيو لكنه قدم استقالته قبل مرور أقل من ثلاثة اسابيع بسبب خلافات مع نائبيه اللذين عينهما عباس.

وتعتبر الدول الغربية المانحة التي تساعد على استمرار عمل الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية مكتب رئيس الوزراء ممرا لتوصيل المساعدات التي تقدمها وتحرص على أن يدار بشفافية وبعيدا عن الفساد.

وقال مسؤول فلسطيني كبير لرويترز ان الحمد الله قد يمنح سلطة كاملة لاختيار حكومته وان قراره العودة قد يعكس اتفاقا مع عباس على ان يمنح مساحة اكبر في إدارة أمور الحكم. وظل الحمد الله في المنصب لتصريف الأعمال بعد استقالته.

ومنذ حرب قصيرة عام 2007 بين حماس وحركة فتح توقف عمل البرلمان الفلسطيني ولم تجر انتخابات وطنية.

 

أهم الاخبار