رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قائمة المفرج عنهم خلت من أسرى القدس وعرب 48

عربى وعالمى

الاثنين, 12 أغسطس 2013 12:44
قائمة المفرج عنهم خلت من أسرى القدس وعرب 48صورة أرشيفية
متابعات:

صرح وزير شئون الاسرى والمحررين عيسى قراقع، اليوم الاثنين، بأن قائمة الاسرى التى أعلنت عنها إسرائيل والمقرر الافراج عنهم خلت من أسماء قدامى الاسرى فى القدس وعرب 48.

وأكد قراقع – فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين تعقيبا على قائمة الاسرى – بأن مبادئ أساسية في الاتفاق بالإفراج عن أسرى ما قبل أوسلو هي عدم إبعاد أي أسير خارج وطنه أو منطقة سكنه، وعدم استثناء أي أسير بما في ذلك أسرى القدس وأسرى 48 من الدفعات القادمة، وعدم ربط الإفراج عن أل 104 أسرى بتطور و سياق المفاوضات.
وأضاف قراقع اننا سنعمل بجهود حثيثة للتدخل في وضع القوائم القادمة والمعايير المتعلقة بذلك وعدم ترك الأمر للجانب الإسرائيلي وذلك بجدولة القوائم القادمة، إضافة إلى إثارة عدد من القضايا الأساسية المتعلقة بملف الأسرى وخاصة المرضى والقادة و النواب والنساء وإعادة اوضاع الأسرى المعيشية إلى ما قبل أسر الجندي شاليط وغيرها.
وأشار قراقع الى أن تنفيذ إسرائيل للاتفاق بالإفراج عن الدفعة الأولى من المعتقلين القدامى وعددهم 104 أسرى يعتبر خطوة هامة ذات أبعاد إستراتيجية نحو فتح ملف الأسرى وإطلاق سراح الجميع وتعزيز فرص السلام في المنطقة.
وقال قراقع "لقد نجح الرئيس محمود

عباس أبو مازن بوضع قضية الأسرى كقضية سياسية واستحقاق وطني وأنقذها من المعايير الإسرائيلية وشروطها المجحفة، ورفع الظلم التاريخي الذي وقع على الأسرى القدامى في سجون الاحتلال الاسرائيلى".
ونشرت وزارة الأسرى قراءة حول الدفعة الأولى التي من المقرر الإفراج عنها غدا الثلاثاء وعددهم 26 أسيرا، حيث تتضمن القائمة أسماء 15 أسيراً من قطاع غزة ، و 11 أسيراً من الضفة الغربية ينتمون لفصائل وطنية واسلامية مختلفة وهى حركة فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية والجهاد الاسلامى وحركة حماس، ولكن الغالبية من فتح .
وقالت الوزارة أن من بين الأسرى المنوي الإفراج عنهم يوجد 17 أسيراً كانت قد صدر بحقهم أحكاما بالسجن المؤبد ( مدى الحياة ) ، فيما الباقي وعددهم 9 أسرى كانوا يقضون أحكاماً تتراوح ما بين 20-25 سنة .
و من بين الأسرى يوجد 19 أسيراً مضى على اعتقالهم عشرين سنة وما يزيد ، ومن بين هؤلاء 4 أسرى مضى على
اعتقالهم 23 سنة ، و 4 أسرى مضى على
اعتقالهم 24 سنة ، و أسير واحد مضى على اعتقاله 28 سنة، كما أن 6 أسرى مضى على اعتقالهم ما بين 19 -20 سنة ، واسير واحد مضى على اعتقاله 12 سنة .
و من بين الأسرى اسير واحد اعتقل عام 1985 ، و 4 أسرى اعتقلوا عام 1989 ، و 3 اسرى اعتقلوا عام 1990 ، و أسير واحد اعتقل عام 1991 ، و أسيران أعتقلا عام 1992 ، و 8 أسرى اعتقلوا عام 1993 ، و 6 أسرى اعتقلوا عام 1994 ، و اسير واحد اعتقل عام 2001 .
ويوجد 9 أسرى ممن شملتهم القائمة يقضون أحكاما تتراوح ما بين 20-25 سنة ، وان جميع هؤلاء التسعة متبقي لهم أقل من خمس سنوات ، ومنهم أسير واحد متبقي له اربع سنوات ونصف ، و أسير واحد متبقي له ثلاث سنوات و أسيران متبقي لهما سنتين ، فيما بينهم 5 أسرى متبقي لهم بضعة شهور .
ومن بين الأسرى يوجد 22 اسيرا ، تتراوح أعمارهم من 40 عاماً وما فوق ، وأن 9 أسرى فقط متزوجين و 17 أسيرا غير متزوجين .
وأن 5 أسرى كانت أعمارهم تقل عن الثامنة عشر لحظة الإعتقال ، فيما ضمت الأسرى اسماء 11 اسيرا أمضوا في السجن من أعمارهم أكثر مما أمضوا خارج السجن .
وبالإفراج عن الدفعة الأولى من الأسرى القدامى يتبقى منهم ( 78 ) أسيراً معتقلين منذ ما قبل أوسلو بانتظار أن تشملهم الدفعات الثلاثة القادمة.

أهم الاخبار