رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيويورك تايمز: تزايد عمليات خطف الصحفيين فى سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت أن عمليات الاختطاف للصحفيين داخل سوريا تزايدت بشكل رهيب خلال هذا العام حيث ساءت ويلات الصراع الدائر وتحولت الثورة الى حالة من الفوضى، ما يجعل الدولة واحدة من مناطق الصراع الأكثر عدائية لمجمعى الأخبار فى الوقت الراهن .

وأضافت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الالكترونى أن بعض عمليات الاختطاف يبدو أنها تم تنفيذها من قبل جماعات إرهابية مسلحة وشبكات إجرامية بهدف الحصول على فدية مالية أو اسلحة أو صفقات أخرى لكن العمليات الأخرى لم يتم تحديد دوافعها.
وأشارت الصحيفة إلى أن الصحفيين الأجانب من الأشخاص المستهدفة بالتحديد ومعظمهم اوروبيين الذين دخلوا سوريا دون الحصول على إذن من الحكومة السورية لتغطية الصراع الذى دخل الان عامه الثالث كما يتم اختطاف صحفيين سوريين ايضا يعملون لصالح جهات إخبارية اجنبية.
وأوضحت الصحيفة أن المراسلين الأجانب قوبلوا بترحيب فى بادئ الأمر من قبل بعض الجماعات المسلحة والمدنيين السوريين على خلفية نشرهم للعالم فضائح ومذابح الرئيس بشار الأسد إلا أن الأمر تغير بعد ذلك

حيث تم النظر إليهم أحيانا على أنهم دخلاء .
وتابعت الصحيفة أن حالة الاقتصاد المتدهورة فى سوريا صعدت من عمليات الخطف والابتزاز والخيانة فيما قال بعض المترجمين والسائقين ومرشدين محليين ان جماعات اجرامية وجهاديين حاولوا تجنيدهم لجذب صحفيين إلى سوريا وحصولهم على سبق صحفى.
ونقلت الصحيفة عن بيتر بوكارت مدير الطوارئ فى منظمة حقوق الانسان قوله ان عمليات الخطف ازدادت منذ تصاعد عمليات القتال والعنف فى العام الماضى فى مدينة حلب ومنذ اتكال الثورة على جماعات جهادية مثل جماعة جبهة النصرة وجماعة الدولة الاسلامية لعراق وسوريا.
وأضاف بوكارت ان حالة الفوضى وعدم الاستقرار آخذة فى الارتفاع فى سوريا وأن عمليات الاختطاف تعد جزءا من هذه الحالة .