رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير خارجية هولندا: المرحلة الانتقالية في مصر ستستغرق وقتًا طويلًا

عربى وعالمى

الخميس, 08 أغسطس 2013 15:26
وزير خارجية هولندا: المرحلة الانتقالية في مصر ستستغرق وقتًا طويلًافرانس تيمرمانس وزير الخارجية الهولندي
القاهرة - رويترز :

قال فرانس تيمرمانز - وزير الخارجية الهولندي-:" إن الوساطة الدبلوماسية فشلت في كسر الجمود السياسي في مصر؛ لإن الحكام الجدد للبلاد لا يرون أي فائدة من الحوار مع جماعة الإخوان لكن عليهم القيام بذلك في نهاية المطاف".

قال تيمرمانز لرويترز في مقابلة عبر الهاتف:"بعد أن تحدثت إلى الرئيس المؤقت عدلى منصور، والدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء، ووزير الخارجية انطباعي أنهم ببساطة لا يرون أي فائدة في هذه المرحلة من الحوار مع جماعة الإخوان".
وفي إشارة إلى أن وسائل الإعلام المحلية تستنكر التدخل الأجنبي في شؤون مصر قال تيمرمانز:"سواء كانت هناك وساطة أجنبية أم لا . عليهم التعامل مع حقيقة

أنه لابد من إجراء محادثات مع الإخوان عاجلًا."
أعرب تيمرمانز عن قلقه لاحتمالات وقوع عنف قائلًا:" إنه من الواضح أن التوتر يتصاعد، وأنه مع خروج المزيد من الناس إلى الشوارع للاحتجاج"سيزيد الميل في القوات المسلحة للقمع وهذا سيصعد الموقف بالتأكيد."

وردًا على سؤال عما إذا كان الاتحاد الأوروبي يجب أن يوقف المساعدات للحكومة المدعومة من الجيش - قال:" إن قليلًا من مساعدات الاتحاد الأوروبي أرسلت منذ بعض الوقت؛ لإن البلاد لم يمتثل لمعايير صندوق النقد الدولي". وقال الوزير:"هم في حاجة إلى عودة السياحة واستئناف

الاستثمار لكني لا أرى أن هذا سيحدث إذا ما استمروا على هذا المنوال." أضاف الوزير الهولندي أنه من الصعب تصور كيف يمكن أن تنجح الدول العربية الأخرى في تحولها نحو الديمقراطية إذا فشلت مصر.
قال وزير خارجية هولندا:"ما أراه هنا في مصر رد فعل عفوي غير محسوب في بعض أجزاء النظام السياسي إذ يشعر الناس بالحنين إلى الماضي ليس فقط في الجيش لكن أيضًا في جماعة الإخوان التي قد تشعر براحة أكثر في منطقة راحتهم التقليدية وهي ألا تكون جزءًا من النظام السياسي لكن خارج النظام."
وأضاف:" إن المرحلة الانتقالية في مصر ستستغرق وقتًا طويلًا، ولا يزال هناك أمل في أن تترسخ الديمقراطية وحقوق الإنسان مع مرور الوقت لاسيما في ظل وجود مؤشرات على أن جيلًا أصغر سنًا في جماعة الإخوان يريد البقاء على الساحة السياسية".


 

أهم الاخبار