عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القاعدة" سبب إغلاق السفارات الأمريكية

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت شبكة (سي بي إس) الإخبارية الأمريكية أن القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية بإغلاق بعض من سفاراتها في عدد من الدول لدواعٍ أمنية، يأتي بعد تقارير كشفت عنها الاستخبارات الأمريكية أن تنظيم القاعدة يخطط لاستهداف مواقع دبلوماسية في الشرق الأوسط ودول أخرى.

وأضافت الشبكة في تقرير بثته اليوم - الجمعة - أن الاستخبارات لم تذكر مكانًا محددًا بعينه قد يتم استهدافه لاحقًا؛ الأمر الذي يستدعي إغلاق جميع السفارات والقنصليات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا التي عادة ما تكون مفتوحة يوم الأحد.
ونقلت الشبكة عن مسئولين قولهم:" إنه يبدو أن مخططًا حقيقيًا يتم إعداده لاستهداف المصالح الأمريكية في المناطق المذكورة سلفًا، وليست مجرد تهديدات شفهية."، منوهة بأن حوالي 14 سفارة أمريكية أعلنت أمس - الخميس - أنها ستغلق أبوابها - الأحد - المقبل وفقًا لتعليمات الخارجية الأمريكية ومنها مصر والعراق وإسرائيل والأردن والكويت وليبيا وعمان وقطر والسعودية والإمارات واليمن وأفغانستان وبنجلاديش.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف قد

أعلنت في وقت سابق أن تلك الخطوة هي إجراء احترازي لحماية المصالح الأمريكية، بيد أنها لم تفصح عن المزيد من التفاصيل عن طبيعة أو مصدر التهديدات التي ستضطر السفارات لإغلاق أبوابها، مضيفة أن المنشآت الأمريكية قد تظل مغلقة لأكثر من يوم وذلك وفقًا لما ستخلص إليه التحليلات الأمنية للموقف.
يذكر أن أمن السفارات والمنشآت الدبلوماسية الأمريكية في شتى أنحاء العالم أصبح يحظى بأهمية كبيرة لدى الإدارة الأمريكية، وذلك بعد تعرض منشآتها في شتى أنحاء العالم ومنها هجمات الحادي عشر من سبتمبر والهجوم على القنصلية الأمريكية في ليبيا الذي أودى بحياة أربعة من موظفي القنصلية ومنهم سفير واشنطن في طرابلس كريس ستيفينز.