رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اللجنة الرباعية الدولية تدعو لإنجاح محادثات السلام

عربى وعالمى

الثلاثاء, 30 يوليو 2013 19:00
اللجنة الرباعية الدولية تدعو لإنجاح محادثات السلامعريقات وليفني
أ ف ب

دعت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) الثلاثاء الاسرائيليين والفلسطينيين الى عدم افشال محادثات السلام التي استؤنفت مساء الاثنين في واشنطن.

وقالت اللجنة الرباعية إنها عازمة على دعم "الالتزام المشترك (للطرفين) في التوصل الى حل تفاوضي بشان دولتين خلال فترة التسعة اشهر المتفق عليها".

واضاف البيان المشترك ان اللجنة الرباعية تدعو الطرفين من جهة اخرى "الى القيام بكل ما في وسعهما لدفع الظروف التي يمكن ان تؤدي الى

نجاح عملية التفاوض وتفادي القيام باعمال يمكن ان تقوض الثقة".

ورحبت اللجنة الرباعية ايضا ب"القرار الشجاع" الذي اتخذه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتايناهو باطلاق هذه المحادثات مجددا بعد ان كانت مجمدة منذ ايلول/سبتمبر 2010.

وسيلتقي موفدو اللجنة --التي انشئت لتشجيع تنفيذ خارطة الطريق للتوصل الى السلام بين اسرائيل والفلسطينيين-- "في وقت قريب"، كما اوضح البيان.

واذ لفتت الى ان "الكثير من العمل لا يزال مطلوبا"، اعربت اللجنة الرباعية اخيرا عن "الامل في ان يكون استئناف المفاوضات ملموسا ومتواصلا وان يرسم بوضوح الطريق نحو حل قائم على دولتين ونهاية النزاع اضافة الى سلام وامن دائمين للاسرائيليين والفلسطينيين".

وبعد ثلاثة اعوام من التجميد، استؤنفت المفاوضات السلمية المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين مساء الاثنين في واشنطن برعاية الولايات المتحدة. واتفق الطرفان على التفاوض طيلة تسعة اشهر بحسب وزارة الخارجية الاميركية.

وحضت الولايات المتحدة الاسرائيليين والفلسطينيين على التفاوض "بحسن نية" بهدف التوصل الى "تسوية معقولة" لوضع حد لنزاع قاوم كل محاولات التوصل الى السلام منذ اكثر من ستين عاما.

أهم الاخبار