رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الثقافة الأردني يفتتح أطول جدارية أسمنتية في الشرق الأوسط

بركات عوجان وزير
بركات عوجان وزير الثقافة الاردنى

افتتح وزير الثقافة الأردني الدكتور بركات عوجان في مديرية الفنون والمسرح التابعة للوزارة في جبل "اللويبدة" في عمان أطول جدارية أسمنتية في الشرق الأوسط صممها ونفذها النحات الأردني خليل أبو حلتم.

وقال عوجان - فى تصريح له اليوم - إن "هذا العمل الفني الإبداعي إنجاز أردني جديد يدعو إلى الفخر ويضاف إلى سلسة الإنجازات التي حققها الفنان الأردني الذي إن توفر له الدعم المناسب نجده يتواجد بفعالية في ميادين الإبداع والتميز".
وأضاف أن "الوزارة تسعى دائما إلى الاهتمام بالمبدعين وأصحاب الإنجاز"، مؤكدا ضرورة استكمال المراحل المتبقية للجدارية وإضافة أجزاء أخرى عليها لتصبح معلما حضاريا يبرز تفاصيل مهمة في التراث الأردني.
وأطلع الوزير عوجان على الجدارية التي يبلغ طولها 260 مترا مربعا وتتضمن بانوراما عن الأردن وتبرز عمان القديمة والحديثة وشخصيات من المسرح الإغريقي مثل أوديب وآلهة الحب والجمال

وفنونا تجريدية وتجيء فكرتها لتعبر عن طبيعة عمل المديرية التي تعنى بمختلف أنواع الفنون.
ومن جانبه، أشار النحات الأردني خليل أبو حلتم إلى أن العمل على الجدارية استغرق قرابة 4 أشهر في ظروف جوية مختلفة، مبينا أن المواد المستخدمة كانت بشكل أساسي تعتمد على الأسمنت إلى جانب الألوان المختلفة ذات التراكيب الخاصة التي تعتمد على النحاس.
وقال إن "طريقة عمل الجدارية تمت باستخدام الأسمنت الذي يجف بصورة مباشرة ومن ثم يتم نحته باستخدام أدوات مخصصة لذلك للخروج بشكل فني يناسب الجدارية المستوحاة ألوانها من الذهبي والنحاسي".