رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موسكو ترحب باتفاق حول استخدام أسلحة كيماوية بسوريا

عربى وعالمى

الاثنين, 29 يوليو 2013 12:24
موسكو ترحب باتفاق حول استخدام أسلحة كيماوية بسوريا
متابعات:

أعلنت الخارجية الروسية ترحيبها بالمحادثات التي أجراها الفريق الدولي المكلف بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية مع المسئولين السوريين،

مشيرة إلى أنها أفضت إلى اتفاق يفتح الطريق أمام تحقيق موضوعي في بلاغات بشأن حادث استخدام الأسلحة الكيماوية في بلدة خان العسل بريف حلب في 19 مارس الماضي الذي أعلنته السلطات السورية وبشأن البلاغات الأخرى التي تلقاها الأمين العام للأمم المتحدة .
وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين ، أوردته وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية ، أن المحادثات

التي أجراها المسئولون السوريون مع الفريق الدولي المكلف بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية في القتال الدائر في سوريا ورئيسة مكتب الأمم المتحدة لشئون نزع الأسلحة انجيلا كين،أسفرت عن اتفاق لمواصلة التعاون.
وأعربت الخارجية الروسية عن أملها بأن يضع الفريق الدولي في حسبانه "استنتاجات الخبراء الروس بشأن حادث خان العسل الواردة في التقرير الذي سلمته روسيا إلى الأمين العام للأمم المتحدة في 9 يوليو الجاري".
يُذكر أن البيان المشترك الصادر عن وزارة الخارجية السورية والأمم المتحدة نوه بالنقاشات الشاملة بين المسئولين السوريين والفريق الدولي المكلف بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية في الصراع الدائر بين قوات المعارضة السورية والقوات النظامية، وأشار إلى أنها أفضت إلى اتفاق حول سبل التقدم إلى الأمام.
وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، قد قال إن التحقيق الذي أجراه الخبراء الروس بيّن أن القذيفة التي سقطت في بلدة خان العسل الخاضعة لسيطرة الجيش السوري احتوت على غاز السارين.
وكان مصدر رسمي سوري قد أعلن أن 123 شخصا قتلوا في "مجزرة" ارتكبتها ما وصفته بـ"العصابات الإرهابية المسلحة" في بلدة خان العسل.

أهم الاخبار