رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء فرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية الكويتية

عربى وعالمى

السبت, 27 يوليو 2013 21:29
بدء فرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية الكويتيةصورة أرشيفية
وكالات:

بدأ قضاة كويتيون ليلة السبت فرز أصوات الناخبين في ثاني انتخابات برلمانية تشهدها البلاد خلال ثمانية أشهر في ظل جدل كبير بشأن قانون الصوت الواحد الذي أقرته الحكومة مؤخرًا.

وشهدت عمليات الاقتراع هذه المرة إقبالًا ملحوظًا مقارنة مع الانتخابات السابقة، رغم مقاطعة المعارضة، ودرجات الحرارة المرتفعة، وتزامنها مع شهر رمضان.
قال رئيس اللجنة الأصلية في الدائرة الانتخابية الثالثة في الكويت المستشار صلاح الحوطي:" إن عمليات التصويت في انتخابات مجلس الأمة تجري بكل شفافية"،

وأشار في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية" إلى عدم إمكانية تمديد فترة التصويت حسب نص القانون.
وكانت مراسلتنا أفادت بانطلاق عملية التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي التي سيختار فيها الناخبون 50 عضوًا في المجس من أصل 306 مرشحين.
وهي المرة الأولى التي يقـتصر فيها حق الناخب على اختيار مرشح واحد بدلًا من أربعة مرشحين، وهو ما يعرف باسم قانون "الصوت الواحد" الذي
أقرته المحكمة الدستورية العليا في وقت سابق، ودفع بعض المعارضين إلى مقاطعة الانتخابات.
ويحق لنحو 400 ألف ناخب وناخبة التصويت لاختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس بحيث يمثل كل دائرة المرشحون العشرة الأوائل فيها.
وتعد انتخابات السبت السادسة في تاريخ الكويت البرلماني التي تشارك فيها المرأة الكويتية ترشحًا وانتخابًا، حيث يبلغ عددهن في هذه الانتخابات 8 مرشحات.
وكان أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد أصدر في 26 يونيو الماضي مرسوما يقضي بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة بعد صدور حكم المحكمة الدستورية ببطلان مجلس الأمة السابق.

أهم الاخبار