عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يستطيع الحفاظ على تقديم المساعدات لمصر

باراك أوباما
باراك أوباما

نشرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية رسالة من أحد القراء للرد على افتتاحيتها ليوم 18 يوليو الماضي والتي جاءت تحت عنوان "أقوال دون أفعال" والتي أكدت خلالها أن القانون الأمريكي يحظر تقديم المساعدة إلى أي حكومة جاءت نتيجة انقلاب عسكري على رئيس منتخب في إشارة إلى الإطاحة بالرئيس المعزول "محمد مرسى".

ورأى القارئ في رسالته أن الرئيس الأمريكي "باراك اوباما" قادر على الحفاظ على استمرار إرسال المساعدات لمصر حتى وإن كان ماحدث بها إنقلاب عسكري، وقال: القانون لا يضُعف سلطة الرئيس الكامنة للقيام بما هو ضروري في مصلحة الأمن القومي لأمريكا. فسلطة الرئيس بموجب التشريعات المختلفة - بما في ذلك قانون السلطات الاقتصادية في حالات الطوارئ الدولية - تتجاوز أي تفسير قانوني لكلمة "انقلاب عسكري".
وحذر القارىء في رسالته من عواقب إيقاف أمريكا للمساعدات العسكرية لمصر والتي يمكن أن تكون كارثية للسياسة الخارجية الأميركية في المنطقة. فمؤخرا، أيدت جامعة الدول العربية نهاية حكم مرسي لمنع مصر من السقوط في الهاوية والدخول في نفق مظلم.
وصحيح أن هذا لا يتوافق مع مفاهيم الحكم الديمقراطي الأمريكية، ولكن هذا هو المعيار السائد في المنطقة. وبالتأكيد فإن قضية بمثل هذه الأهمية لأمريكا، وفي ظل مصالحها الحيوية في مصر فإنه يجب أن تسود السلطات التقديرية للرئيس في تعامله مع الأزمات الخارجية.