رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدفاع الكويتية: لا صحة لتسريح العسكريين الخليجيين

بوابة الوفد الإلكترونية

نفت وزارة الدفاع الكويتية صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي حول صدور قرار بإنهاء خدمات (تفنيش) أعداد من العسكريين الخليجيين في الجيش الكويتي، مؤكدة عدم صحة هذه الأخبار أو دقتها.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم عدم وجود نية لديها لإنهاء أى خدمة جماعية أو مبرمجة للعسكريين، مضيفة أن ما يتم ذكره من أعداد أو وجود دفعات جاهزة لإنهاء خدماتها أمر غير صحيح ولا دقيق.

وقالت:" إن خدمة العسكري تنتهي في حالات مقررة وفقا للقانون"، حيث يضم الجيش الكويتي أعدادًا من العسكريين غير الكويتيين من مختلف الجنسيات سواء كانت خليجية أو من بعض المقيمين بصورة غير قانونية، ويخضع كل هؤلاء ويعاملون وفقا لقانون الجيش رقم 32 لسنة 1967 ووفقا للمادة الأولى منه في جميع الحقوق والواجبات المقررة به وهي الرواتب والعلاوات والبدلات والامتيازات الأخرى سواء للكويتيين أو غيرهم".

وبينت أن المستحقين من هؤلاء العسكريين يمنحون معاشات تقاعدية وفقا للقانون رقم 31 لسنة 1967 والمعدل بالقانون رقم 70 لسنة 1980 بشأن تقاعد المشاركين في العمليات الحربية 'ويتم كذلك منح المعاش التقاعدي للمنتهية خدماتهم في أثناء أو بسبب الواجب العسكري وفقا

للمادتين 9 و 10 من القانون رقم 69 لسنة 1980بشأن معاشات ومكافآت تقاعد العسكريين'.

وأوضحت أنه بالنسبة لمن لا يشملهم هذان القانونان يتم منحهم مكافأة انتهاء الخدمة مثلهم مثل: زملائهم العسكريين الكويتيين سواء بسواء، مشيرة إلى أن حالات انتهاء الخدمة تسري على العسكريين الكويتيين وغير الكويتيين وفقا للمادة 99 من القانون رقم 32 لسنة 1967 بشأن الجيش.

وقالت:" إن تلك الحالات هي بلوغ السن القانونية لإنهاء الخدمة وعدم اللياقة الصحية وانتهاء عقد التطوع 'وتطبق هذه البنود وفقا للحالة الواقعية والقانونية والفحوصات الطبية المقررة لكل حالة على حدة'.

وأشارت الوزارة ممثلة بمديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة إلى أن أبوابها مفتوحة لوسائل الإعلام كافة للاستفسار عن مثل هذه الموضوعات أو الأخبار المتعلقة بالجيش الكويتي للرد عليها أو توضيحها.