رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بلجيكا تستعد لتنازل الملك ألبير الثانى عن العرش

ملك بلجيكا ألبير
ملك بلجيكا ألبير الثاني

تستعد بلجيكا وعلى أكثر من مستوى حكومي وشعبي للاحتفال بتنازل الملك ألبير الثاني عن العرش لنجله الأمير فيلب كملك جديد للبلاد في 21 يوليو الجاري.

وقد شهدت العاصمة بروكسل مؤخرًا التمرينات العسكرية التدريبية لمحاكاة العرض العسكري الضخم الذي سيجري بهذه المناسبة يوم 21 يوليو الجاري، والذي يصادف العيد الوطني للبلاد وهو يوم جلوس العاهل الجديد.
وأعلن مجلس الوزراء البلجيكي - في بيان اليوم - أن الأطراف المشاركة في الائتلاف الحكومي توصلت إلى الاتفاق بشان الوضعية الإدارية والدستورية للملك المتقاعد وتحديد مستحقاته المالية وأطر تقاعده بشكل مفصل، موضحا أن المبلغ المتفق عليه لتقاعد الملك ألبير الثاني يناهز 923 ألف يورو سنويا، حيث "يخضع جزء منه لضريبة الدخل والجزء الآخر لضريبة القيمة المضافة"، حسب البيان.
وذكر البيان أن الحكومة قررت تخصيص فريق من عشرة أشخاص لخدمة الملك ألبير الثاني على أن يعاد النظر في هذا الأمر بعد خمس سنوات.
وجاء هذا القرار تماشيا مع الإصلاحات التي تم إضافتها مؤخرا على المبالغ المخصصة لأفراد العائلة المالكة، والتي شهدت انخفاضا ملحوظا، كما خضعت في إجزاء منها

للضرائب وهو أمر لم يكن معمول به سابقا.
ومن جهة أخرى، أشار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندرز، إلى أن المبلغ المتفق عليه يعد أقل من المبالغ التي منحت في الماضي لملوك سابقين في البلاد.
وكان ملك بلجيكا ألبير الثاني قد أعلن يوم الأربعاء 3 يوليو الجاري في خطاب إلى الأمة "عزمه على التنازل عن العرش" في 21 يوليو الذي يصادف العيد الوطني، لصالح نجله البكر الأمير فيليب.
وألبير الثاني المولود في السادس من يونيو 1934 هو النجل الثاني لليوبولد الثالث والملكة استريد، وأصبح سادس ملك لبلجيكا في التاسع من أغسطس 1993 بعد وفاة شقيقه المفاجئة..كما أنه أول ملك بلجيكي يتنازل طوعا عن العرش في تاريخ البلاد.