عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا الجنوبية تبعث برسالة شديدة لواشنطن بشأن التجسس

البيت الأبيض
البيت الأبيض

يعتزم زعماء دول أمريكا الجنوبية يوم الجمعة توجيه رسالة شديدة اللهجة لواشنطن بشأن مزاعم تجسس الولايات المتحدة على دول المنطقة، وسيدافعون عن حق دولهم في منح اللجوء للمتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية الهارب "ادوارد سنودن".

وبعد أسبوعين من العلاقات المتوترة بين أمريكا الشمالية والجنوبية؛ بسبب قضية "سنودن" يجتمع زعماء دول كتلة (مركوسور) في مونتيفيديو عاصمة أوروجواي حيث تتصدر جدول الأعمال الخلافات مع الولايات المتحدة.
وقال لويس الماجرو وزير خارجية أوروجواي للصحفيين بعد مباحثات بشأن جدول اعمال الاجتماع يوم الخميس:" ناقشنا مسألة التجسس على القارة ومسائل متعلقة بحق اللجوء."
وتضم كتلة مركوسور فنزويلا والبرازيل والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي.
وتطالب واشنطن بإلقاء القبض على سنودن بتهمة التجسس بعد أن كشف برامج مراقبة سرية تقوم بها الولايات المتحدة على نطاق واسع. ويوجد سنودن في منطقة الترانزيت الدولي بمطار موسكو منذ يونيو حزيران وطلب اللجوء إلى عدد من الدول.
وعرضت حكومات يسارية في فنزويلا وبوليفيا ونيكاراجوا منحة اللجوء في تحدٍ للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي حذر أي دولة تساعده من عواقب خطيرة. ولم يقبل سنودن بشكل رسمي بعد عرض منحة اللجوء من قبل تلك الحكومات.
وغضب زعماء دول أمريكا اللاتينية من مزاعم جديدة عن استهداف وكالة الأمن القومي الأمريكية لمعظم دول المنطقة ببرامج تجسس تتابع كل أنشطة الانترنت خاصة في كولومبيا وفنزويلا والبرازيل والمكسيك.
وانضمت كولومبيا وهي أقرب حليف عسكري لواشنطن في أمريكا اللاتينية إلى مجموعة الحكومات التي طلبت من واشنطن تفسيرًا بعد نشر مزاعم التجسس في صحيفة برازيلية بارزة يوم الثلاثاء.