عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من هو أمير قطر المدلل؟

بوابة الوفد الإلكترونية

ولد تميم في 3 يونيو 1980، وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزا بنت ناصر.

تم تعيينه وليًّا للعهد في الخامس من أغسطس 2003 بعد تخلي شقيقه الأكبر الشيخ جاسم عن المنصب، وهو أحد أبناء الشيخة موزا أيضًا.
وحصل تميم على الشهادة الثانوية من مدرسة "شيربورن" بالمملكة المتحدة عام 1997، وتخرّج في أكاديمية "ساند هيرست" العسكرية الملكية في المملكة عام 1998.
وبعد 5 أعوام من تخرّجه فقط، عيّن وليًا للعهد، وبجانب ولايته للعهد ترأس عددًا من المؤسسات، منها المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، والمجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني، ورئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، إضافة إلى رئاسة مجلس أمناء جامعة قطر ورئاسة اللجنة الأوليمبية الأهلية القطرية.
وتولى تميم أيضا منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية، ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة.
وهو شغوف بالرياضة ويشرف على ملف تنظيم كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه قطر عام 2022.
وفي الفترة الأخيرة، سرّع الأمير حمد من وتيرة إعداد ولي العهد لتولي الحكم، وكثيرًا ما أدار ولي العهد شئون الدولة خلال فترة غياب الأمير عنها.
كما شارك تميم ومثّل بلاده في عدد من المؤتمرات والقمم، كان أحدثها القمة الخليجية الأخيرة في العاصمة البحرينية المنامة يومي 24 و25 ديسمبر 2012؛ مما أكسبه المزيد من الخبرة على صعيد السياسة الدولية.
وحرص تميم على ترجمة تلك الخبرات عبر مبادرات دولية للترويج لنفسه على الصعيد الدولي، وقد أطلق الكثير من المبادرات الخارجية خلال العام الجاري فقط.
ففي يناير الماضي، وجّه بتخصيص نصف مليون دولار أمريكي لدفع التكاليف الدراسية للطلاب السوريين النازحين في دولة قطر بالمدرستين السورية والأردنية في الدولة.
كما وجّه في 20 فبراير 2013 بتقديم "مساهمة مالية" بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لـ"الائتلاف الوطني

لقوى الثورة والمعارضة السورية"، و"وحدة تنسيق الدعم الإنساني" (ACU)، وذلك في إطار المعونات الإنسانية التي تقدمها قطر للشعب السوري منذ بداية الأزمة السورية مارس 2011.
وتبرع تميم في إبريل الماضي بـ 11 مليون دولار لقطاع غزة الفلسطيني لبناء قصر العدل (معهد القضاء العالي)، بخلاف المنحة القطرية لإعادة إعمار غزة بعد العدوان الإسرائيلي، وتبلغ 407 ملايين دولار.
وخلال يونيو الجاري، وجّه تميم بتقديم منحة لمصر مكونة من خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال تسلم للهيئة العامة المصرية للبترول بهدف التخفيف من أزمة إنتاج الطاقة للسوق المحلي المصري خلال فترة الصيف.
والشيخ تميم تزوّج مرتين، إحداهما في 8 يناير 2005، حيث تزوج من الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثان، وأنجبا المياسة (مواليد 2006)، وحمد (مواليد 2008)، وعائشة (مواليد 2010).
ثم تزوج عام 2009 من العنود مانع الهاجري، وأنجبا نائلة (مواليد 2010).
وقد تلقى تميم العديد من الأوسمة، منها وسام "جوقة الشرف" من فرنسا عام 2010، ووسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004، ووسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة من مملكة البحرين في العام ذاته، إضافة إلى تلقيه الوسام الأعلى للمجلس الأوليمبي الآسيوي عام 2007.