رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البرلمان العربي يدين الأسلحة المحرمة ضد شعب سوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

أدان البرلمان العربي هنا اليوم الممارسات غير الانسانية والعنف المفرط ضد أبناء الشعب السوري من خلال استخدام الأسلحة المدمرة والمحرمة دوليا من أي جهة كانت مشددا على الرفض الكامل لتحويل الأراضي السورية الى ساحات للصراع الدولي والاقليمي.

وأكد البرلمان العربي في قرارات الجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول والتي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة احمد محمد الجروان رفضه للتدخلات الخارجية والاقليمية والدولية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر خاصة من ايران وحزب الله وأي أطراف اقليمية أخرى.
ولفت الى تأييده المطلق لحق الشعب السوري في اختيار حكامه ونظامه السياسي وتحقيق المصالحة الوطنية والحل السياسي السلمي.
وطالب البرلمان بالوقف الفوري لاراقة الدماء والتدمير والتهجير الممنهج لأبناء الشعب السوري موضحا ان البرلمان يراقب تداعيات الأوضاع الانسانية على الشعب السوري.
وجدد البرلمان دعوته لكافة الدول الأعضاء والدول الصديقة الأخرى مد يد العون والمساعدة لهذا الشعب وتوفير الدعم الانساني للاجئين والفارين من آتون الحرب وبذل مزيد من الجهود السياسية لحلحلة هذه الأزمة وايقاف نزيف الدم.
وبالنسبة للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي أوصى البرلمان العربي بوضع برنامج عمل لمتابعة قرارات القمم العربية المتعلقة بالصراع وتشكيل لجنة فرعية منبثقة عن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي التابعة للبرلمان على ان تضم أيضا أعضاء من باقي اللجان الدائمة في البرلمان العربي تحت مسمى "لجنة فلسطين والأراضي العربية المحتلة".
وأوضح البرلمان في توصيته بشأن تشكيل تلك اللجنة انها ستتكون من سبعة أعضاء يتم اختيار اربعة منهم من لجنة الشؤون السياسية والأمن القومي وثلاثة من اللجان الثلاث الأخرى الدائمة لتتولى متابعة تنفيذ القرارات الخاصة بفلسطين وتقديم تقييم دوري للجنة الرئيسية ومن ثم البرلمان حول ذلك.
وفي القضية الفلسطينية أيضا أوصى البرلمان بدعوة رؤساء البرلمانات الوطنية ومجالس الشورى العربية الى مؤتمر تحت عنوان "تحريك الجهد البرلماني العربي لتنفيذ قرارات القمم العربية حول القضية الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة".
وفي ما يخص التطورات المتتابعة والمستجدات حول اقامة سد النهضة الاثيوبي أعرب البرلمان العربي عن ارتياحه ازاء الحوار القائم بين الدول الثلاث الأطراف في الأزمة أي مصر واثيوبيا والسودان بما يحفظ الحقوق والمصالح العربية.
وطالب البرلمان الدول المعنية بمواصلة الحوار والتنسيق وتبادل الاراء حول الخطط الفنية والهندسية والتشغيلية وكافة الرؤى بهدف الوصول الى توافق يلبي متطلبات واحتياجات كافة الأطراف وتذليل كل الصعوبات وتقريب وجهات النظر بما يحقق الأمن المائي لدول المنطقة.
وأكد حرصه على التعاون مع المنظمات والبرلمانات الاقليمية الأفريقية ودول الجوار الأفريقي بما يحقق التواصل بين الشعبين العربي والافريقي بهدف تحقيق التكامل بينهما في كافة المجالات.
وعلى صعيد التطورات بين دولة السودان وجنوب السودان بعد اعتداءات حركة الجبهة الثورية السودانية المعارضة على اراضي جمهورية السودان دان البرلمان الأعمال الارهابية وقتل المدنيين الأبرياء من الشيوخ والنساء والأطفال واثارة الرعب وممارسة الارهاب وسط العزل وتدمير البنى التحتية.
وناشد البرلمان العربي جامعة الدول العربية وكافة المنظمات والاتحادات البرلمانية الاقليمية والدولية الضغط على حكومة دولة جنوب السودان للتخلي عن دعم الأعمال العدائية والارهابية ضد جمهورية السودان والزامها بالتقيد بكافة الاتفاقيات الموقعة بينها وبين جمهورية السودان والالتزام بالقوانين الدولية المتعلقة بسياسات حسن الجوار.
ودعا البرلمان الدول العربية الى دعم امن واستقرار جمهورية السودان بما يحقق وحدتها وكامل سيادتها على أراضيها مؤكدا ضرورة مواصلة مساندته لجمهورية السودان ومتابعة كافة المخاطر التي تهدد أمنها ووحدة أراضيها.
وحول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والانسانية في الصومال رحب البرلمان بالقرار الصادر عن الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايقاد) والخاص بدعم التشكيل الاداري للمناطق الاقليمية ووقف كافة أشكال التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للصومال.