رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العفو الدولية تطالب ليبيا بوضع حد للانتهاكات بحق المهاجرين

العفو الدولية
العفو الدولية

طالبت منظمة العفو الدولية ـ التى تتخذ من العاصمة البريطانية "لندن" مقرًا لها ـ السلطات الليبية بوضع حد "للظروف المأساوية" التي يعاني منها الآلاف من المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء الأفارقة في ليبيا.

وناشدت المنظمة ـ حسبما أفاد تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم (الخميس) ـ الاتحاد الأوروبي، التي قالت إنه يساعد السلطات الليبية في منع وصول هؤلاء المهاجرين إلى أوروبا، ضمان ألا تؤدي هذه السياسة إلى زيادة أوضاعهم سوءًا.
وقالت العفو الدولية: "إن لديها أدلة تثبت تعرض المهاجرين إلى معاملة سيئة جدًا قد ترقى إلى التعذيب على أيدي السلطات الليبية في 7 مراكز احتجاز".
وأضافت المنظمة ـ فى تقريرها ـ "يتعرض الآلاف من الأجانب للاعتقال العشوائي ويحتجزون لفترات طويلة في ظروف مأساوية في مراكز احتجاز بلا أمل بالإفراج عنهم"، مشيرة إلى أنها وثقت حالات تعرض فيها المحتجزون، ومنهم نسوة وأطفال، للضرب الوحشي باستخدام أنابيب المياه وأسلاك الكهرباء".
وشبهت العفو الدولية المعاملة التي يلقاها المهاجرون

من قبل السلطات الليبية بتلك التي كانوا يلاقونها على أيدي نظام العقيد معمر القذافي الذي أطيح به عام 2011.
وفى السياق نفسه، قالت حسيبة حجي صحراوي، نائبة مدير برنامج المنظمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، "إن التعذيب وسوء المعاملة التي كشفنا عنها في مراكز الإحتجاز الليبية يمثلان حالة غير مقبولة على الإطلاق، وتعتبر وصمة عار في جبين ليبيا الجديدة".
وأضافت "أن الإعلان الدستوري الليبي الذي جرى تبنيه عام 2011 ينص على أن الدولة تضمن حق اللجوء بقانون"، مشددة على أنه من الضروري أن تترجم السلطات الليبية بسرعة هذه النصوص إلى واقع وأن تتبنى القوانين اللازمة لتأسيس نظام شامل للجوء".