رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإيرانيون يستعدون لـ"توديع" نجاد

عربى وعالمى

الخميس, 13 يونيو 2013 22:23
الإيرانيون يستعدون لـتوديع نجاد
وكالات:

رصدت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية استعداد الإيرانيين للذهاب صباح الغد إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس جديد خلفا لمحمود أحمدي نجاد بعد ثمانية أعوام قضاها في الحكم.

وذكرت الصحيفة البريطانية - في تعليق على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أنه من غير الواضح بعد ما إذا كان الرئيس الإيراني الجديد سيتبع سياسات جديدة مغايرة لتلك التي تبعها نجاد والتي أثارت الكثير من الخلافات وتمخضت عن عزل طهران دوليا بسبب طموحاتها النووية ، إضافة إلى وقوفها على شفا الانهيار الاقتصادي.

ورصدت الصحيفة توقعات البعض أن يؤدي انتصار المرشح الإصلاحي المتبقي

حسن روحاني، إلى تغيير حقيقي، فيما يشكك البعض الآخر في قدرة أي من المرشحين على تغيير إرادة المرشد الإيراني على خامنئي ، معتبرين أن الانتخابات ليست سوى مجرد تمثيلية.

واعتبرت دعوة الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، المعتدلين من الإيرانيين قبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع إلى انتخاب روحاني، بمثابة هدية من الأول إلى روحاني.

ولفتت الصحيفة إلى الزخم الذي بدأ يتجمع حول روحاني، المفاوض النووي السابق، مشيرة إلى ما حظي به من

استقبال حار في مدينة "مشهد" شمال شرق إيران أمس الأربعاء.

ورصدت "الاندبندنت" الجهود المبذولة في إيران لاحترام نتائج انتخابات الغد والحيلولة دون تكرار ما حدث في انتخابات عام 2009 عندما جاب الآلاف الشوارع احتجاجا على عودة نجاد إلى الرئاسة.

وأشارت في هذا الصدد إلى ما تواتر على موقع "جوجل" الأسبوع الجاري حول تمكن الحكومة من إحباط محاولة باختراق الآلاف من حسابات البريد الإلكتروني لإيرانيين على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية.

ونوهت الصحيفة عن صعوبة تخمين المفضل من بين المرشحين في ظل انعدام وجود إعلام إيراني محايد من ناحية، وعدم سماح الحكومة من الناحية الأخرى لتغطية دولية للانتخابات، قائلة ان أحدا لا يدري ماذا يجري في الأقاليم والقرى ولا فيم يفكر أهالي تلك المناطق.

 

أهم الاخبار