رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤكدًا أن هدفه مصلحة الأمة...

مفتى السعودية: تخفيض عدد الحجاج ضرورة

عربى وعالمى

الخميس, 13 يونيو 2013 10:01
مفتى السعودية: تخفيض عدد الحجاج ضرورةحجاج (صورةأرشيفية)
بوابة الوفد - متابعات:

أكد مفتى عام السعودية الشيخ عبدالعزيز عبدالله آل الشيخ أن قرار حكومة المملكة تخفيف أعداد الحجاج والمعتمرين لأعوام معدودة (سنتان أو ثلاث) أمر ضروري ولا بد من الاستجابة له وتطبيقه لأنه يحقق مصلحة الأمة على المدى الطويل.

وقال آل الشيخ، ردا على سؤال لصحيفة "المدينة" السعودية في عددها الصادر اليوم حول قرار تخفيض نسب حجاج الداخل والخارج بسبب المشروعات الجارية في الحرمين الشريفين، إن تلك التوسعة والإنشاءات العظيمة هي أمور مهمة، ونافعة والمقصود منها راحة الحجيج وأداء النسك بشكل ميسر.
واستطرد قائلا: "ملايين من العالم الإسلامي يحبون الحج إلى بيت

الله الحرام، وكما تعلمون يزداد عدد الحجاج عاما بعد عام، وهذه المشروعات العظيمة سيكون لها بعد سنوات الأثر الفعال وسيشاهد الجميع بإذن الله تعالى آثار التوسعة وفوائدها وثمارها".
وقال :"الواجب على الجميع الاستجابة، لأن هذا الامر من الحكومة السعودية ليس له هدف إلا المصلحة العامة، وإذا تصورنا نيتها الطيبة ومقاصدها الحسنة، علمنا أن تخفيف أعداد الحجاج والمعتمرين في عام أو عامين أمر ضروري ولا بد من الاستجابة له وتطبيقه".
وكان مصدر سعودي مطلع قد صرح مؤخرا
بأن التوجيهات صدرت بتخفيض أعداد حجاج الخارج بنسبة 20% وحجاج الداخل بنسبة 50\% اعتبارا من موسم حج هذا العام..وأن الجهات المختصة عاكفة على إعداد التعليمات والترتيبات اللازمة للتنفيذ.
يذكر أن اعداد حجاج الخارج تبلغ حوالى 1.7 مليون حاج وفي حالة تخفيضها بنسبة 20% فإنها ستصل هذا العام لنحو 1.4 مليون حاج؛ بينما يبلغ حجاج الداخل 2ر1 مليون حاج وفي حال تخفيضهم بمقدار النصف فان العدد سيصل الى نحو 600 الف حاج ومن ثم يصبح العدد الاجمالي المتوقع بعد التخفيضات نحو مليونى حاج بدلا من 3 ملايين.
وأوضح المصدر أن هذه الإجراءات تأتي تمشيا مع متطلبات مشاريع التطوير الكبرى الجاري تنفيذها بالمسجد الحرام والمشاعر المقدسة التي تهدف إلى تمكين الحجاج والزوار من أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

 

أهم الاخبار