رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نتنياهو يسحب بيانا حول عملية السلام مع فلسطين

عربى وعالمى

الأربعاء, 12 يونيو 2013 19:26
نتنياهو يسحب بيانا حول عملية السلام مع فلسطيننتنياهو
وكالات:

أمر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاربعاء بسحب بيان حول عملية السلام مع الفلسطينيين كان من المفترض نشره خلال زيارته التي يقوم بها حاليا لبولندا، بحسب ما اوردت وسائل الاعلام.

وأشار البيان المشترك مع الحكومة البولندية والذي قام أعضاء في مجلس الأمن القومي، وهي وكالة تقع تحت سلطة رئيس الوزراء، بتحضيره بان "الاجراءات احادية الجانب التي يتخذها هذا الطرف أو الاخر هي غير مفيدة لتحقيق سلام دائم".
وتتناسب هذه الصيغة مع رد الفعل الاميركي عند انتقاد مشاريع البناء الاستيطاني الاسرائيلية.
وأعلن البيان بان "شرعية دولة اسرائيل وأمن مواطنيها مثل حق الفلسطينيين بدولة لا ينبغي أبدا التشكيك فيها" من دون ذكر طلب نتنياهو الاعتراف بالدولة العبرية "كدولة يهودية" أو رغبته في دولة فلسطينية منزوعة

السلاح.
وذكرت الإذاعة العسكرية الإسرائيلية بان نتنياهو الذي لم تتم استشارته من قبل كاتبي البيان طالب في اللحظة الأخيرة بسحبه.
ويأتي هذا القرار عشية اعلان قيام 40 نائبا في البرلمان الاسرائيلي بتشكيل مجموعة ضغط من اجل "ارض اسرائيل التوراتية" التي تعارض اقامة دولة فلسطينية وتدعو الى تعزيز الاستيطان بكافة اشكاله.
وتتضمن المجموعة ثلاثة وزراء من الأحزاب المؤيدة للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة بالاضافة الى اعضاء في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو. كما وارسل ثلاثة وزراء اخرون من الليكود رسالة دعم للمجموعة حيث قام نتنياهو بحسب (هارتس) بمنع وزراء حزبه من ان يكونوا جزءا رسميا من هذه
المجموعة.
وأشار المراسل الدبلوماسي للصحيفة بان "الصياغة المفاجئة للبيان اثارت التكهنات حول انها محاولة لاصلاح الانطباع السيء الذي اثارته تصريحات نائب وزير الدفاع داني دانون الاسبوع الماضي".
واضاف المراسل بان "البيان لم يكن نتيجة قرار متعمد من رئيس الوزراء بارسال رسالة معتدلة الى المجتمع الدولي. بل كانت قضية اهمال من نتنياهو ومستشاريه الرئيسيين".
وأكد دبلوماسي اسرائيلي لوكالة "فرانس برس" بان "هذه الفوضى تظهر فقدان المهنية في الوقت الذي يحتج فيه موظفو وزارة الخارجية على انحطاط وضعهم وعلى رواتبهم".
وأشار الدبلوماسي الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه "هذا ما يحدث عندما نمارس الدبلوماسية من دون دبلوماسيين".
وأكد نتنياهو الاحد التزامه بقيام دولة فلسطينية بعدما اعلن نائب وزير الدفاع داني دانون ان "الحكومة لا تؤيد حل الدولتين".
وأعلن نتنياهو في مستهل الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء الاسرائيلي ان "هذا الاتفاق سيقوم على دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بالدولة اليهودية وعلى اجراءات امنية حازمة تشكل قوات الدفاع الاسرائيلية (الجيش) اساسا لها".

أهم الاخبار