رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خامنئي: الإقبال على الانتخابات سيخيب ظن الأعداء

علي خامنئي
علي خامنئي

حث الزعيم الأعلى الايراني علي خامنئي الناخبين الايرانيين على الإقبال على الانتخابات الرئاسية يوم الجمعة قائلا ان هذا الاقبال الكبير سيخيب ظن اعداء طهران.

جاءت دعوة خامنئي في اليوم الاخير من حملة انتخابية باهتة لم تسفر عن ظهور مرشح بارز من بين ثلاثة مرشحين رئيسيين من التيار المحافظ ومرشح معتدل يمثل أمل الاصلاحيين.
ويخلف الفائز في هذه الانتخابات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لكنه سيرث تركة ثقيلة تتمثل في اقتصاد منهك يعاني من نسبة بطالة عالية وتضخم ويئن تحت طأة العقوبات الدولية المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي.
ولا يملك الرئيس الايراني الجديد سلطة تذكر لتغيير السياسيات العليا مثل برنامج تخصيب اليورانيوم لصنع الوقود النووي او دعم طهران للرئيس السوري بشار الاسد في الحرب الاهلية وهي السياسات التي يحددها خامنئي.
وقال خامنئي في خطاب يوم الاربعاء نقلته وكالة انباء الطلبة الايرانية "اصراري على وجود غالبية الشعب في الانتخابات يعود إلى أن الحضور القوي للامة الايرانية سيخيب آمال العدو ويدفعه الى تخفيف ضغوطه وانتهاج سبيل

اخر."
وقالت الولايات المتحدة واسرائيل ان الانتخابات الايرانية ليست حرة ولا نزيهة حيث استبعد منها 678 مرشحا.
وما زال هناك ستة مرشحين سيختار من بينهم الناخبون رئيسهم القادم معظمهم من المتشددين الذين يدينون بالولاء لخامنئي ولا يطرحون تغييرات تذكر في سياسات ايران.
ومع عدم وجود استطلاعات للرأي يعتمد عليها في ايران لا يمكن التنبؤ بهوية الفائز.
ويقول قادة اصلاحيون ان الانتخابات السابقة التي جرت عام 2009 شهدت تزويرا سمح باعادة انتخاب احمدي نجاد لفترة رئاسية ثانية ومن المتوقع ان يحجم كثيرون -وخاصة من الطبقة الوسطى والليبراليين- عن الإدلاء باصواتهم لاقتناعهم باحتمال تكرار ما جرى في المرة السابقة. وتقول السلطات الايرانية ان الانتخابات كانت نزيهة وديمقراطية