رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس الحكومة الإثيوبية يبحث العلاقات الثنائية مع الصين

عربى وعالمى

الأربعاء, 12 يونيو 2013 14:38
رئيس الحكومة الإثيوبية يبحث العلاقات الثنائية مع الصينرئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام دسالنج
الأناضول:

غادر رئيس الوزراء الإثيوبي "هايلي ماريام دسالينج" ظهر اليوم الأربعاء، متوجهاً إلى العاصمة الصينية، بكين، وذلك في إطار زيارة تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها عدداً من المسئولين الصينيين.

وذكر مراسل الأناضول، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن رئيس الوزراء الاثيوبي "سيبحث خلال لقائه بالرئيس الصيني "شي جين بينغ" سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، والعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين".
وحسب المصادر ذاتها، فإن "دسالينج" سيطلع القيادة الصينية على مخرجات قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة التي عقدت في العاصمة الاثيوبية، أديس أبابا في السادس والعشرين من مايو الماضي.
وسيلتقي رئيس الحكومة الاثيوبية خلال زيارته لبكين بنظيره الصيني "لي كه تشيانغ" الذي سيجري معه مباحثات ثنائية حول جملة من القضايا الاقلمية والعالمية، وذلك حسب المصادر ذاتها التي لم توضح ما اذا كانت المباحثات الثنائية ستتطرق إلى مساهمة محتملة للصين في بناء سد النهضة على نهر النيل الذي افتعل أزمة بين إثيوبيا ومصر.
وكانت إثيوبيا قد أعلنت نهاية الشهر الماضي بشكل مفاجئ بدء تحويلها مجرى نهر النيل الأزرق، أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل، تمهيدا لبناء سد النهضة لتوليد

الكهرباء، وهي الخطوة التي تسببت في غضب شعبي واسع في مصر وتحفظ رسمي خوفا من تأثير السد على حصة مصر من مياه النيل وعلى قدرة "السد العالي" المصري على توليد الكهرباء.
وأشارت المصادر المطلعة إلى أن "دسالنج" "سيلقي محاضرة في جامعة بكين للدراسات الأجنبية حول الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الصين وافريقيا".
الجدير بالذكر أن حجم التجارة الثنائية بين الصين وأثيوبيا ارتفع عام 2012 إلى 1.5 مليار دولار، مقارنة مع 17.5 مليون دولار فى عام 1994، كما تعمل أكثر من 400 شركة صينية فى إثيوبيا فى مختلف القطاعات الاستثمارية فى البلاد.
يذكر أن الاستثمار الصيني في إثيوبيا يتجه إلى البنية التحتية والزراعة التي تعتبر القاسم المشترك بين البلدين.

أهم الاخبار