رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منتدى أمريكا والعالم الاسلامى يختتم أعماله

عربى وعالمى

الثلاثاء, 11 يونيو 2013 18:15
منتدى أمريكا والعالم الاسلامى يختتم أعمالهمنتدى أمريكا وعالم الإسلامي
وكالات:

اختتم منتدى امريكا والعالم الاسلامي العاشر اعماله اليوم بإعلان مجموعة من التوصيات التي تمخضت عن مجموعات العمل المنبثقة عنه.

وخرجت مجموعات العمل بالمنتدى في مجملها بعدد من التوصيات ابرزها الدعوة الى التسامح الديني وتشجيع الحكومات على اجراء الاصلاحات بطريقة شفافة واشراك الرأي العام في القرارات بهدف التوصل للتنمية والعدالة وارساء اقتصاد قوي ومكافحة الفساد واشراك المرأة بالنشاط الاقتصادي في اطار متوسط الامد.
وتضمنت التوصيات ايضا ضرورة تقديم مساعدات اكبر للدول في مرحلة الانتقال من خلال زيادة التنسيق والشراكات وتبادل المعارف والخبرات معها.
واوصى المنتدى كذلك بسن القوانين ووضع المعايير

الثقافية واعتماد مقاربات تشجع مشاركة المرأة سياسيا في الشأن الاقتصادي واحداث التغيير الاقتصادي المنشود وفقا لسياق كل دولة.
كما اوصى بأهمية العمل من اجل ايجاد مصالح مشتركة في هذا العالم دائم التغيير وزيادة التنسيق الديني والدبلوماسي لدعم السلام والاستقرار وقيم حقوق الانسان فضلا عن دعم عملية السلام في الشرق الاوسط لتحقيق مبدأ قيام الدولتين.
من جهتها أشادت مديرة مركز (سابان) لسياسات الشرق الاوسط في مؤسسة بروكنغز الامريكية تمارا كوفمان ويتس بالدعم الكبير الذي وفرته دولة
قطر لهذا المنتدى منذ انطلاقته الاولى وحتى الآن.
وقالت ويتس في الكلمة التي القتها بالجلسة الختامية "ان المنتدى يعتبر استمرارا لجهود سابقة فيما يتصل بالعلاقة بين امريكا والعالم الاسلامي واستكمالا لعمل مشابه يأتي مستقبلا" معربة عن املها في تواصل التعاون بين الجميع لتحقيق الفائدة المرجوة.
واعلنت ان المنتدى القادم سيعقد في العاصمة الامريكية واشنطن متمنية ان يكون فرصة لمزيد من النقاشات البناءة التي تفيد الجانبين الامريكي والاسلامي كما هو الحال بالنسبة للمنتديات التي تعقد في الدوحة.
يذكر ان المنتدى عقد خلال برنامج يومه الاخير جلستين عامتين تناولت احداهما الآثار الجانبية للأزمة في سوريا وتأثيراتها على الاقليم وحذر فيها عدد من المشاركين من انتقال الازمة الى بعض الدول المجاورة بما يهدد امنها ويحدث الفوضى فيها.

أهم الاخبار