رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العفو الدولية تطالب بالتحقيق فى المعتقلات السرية

عربى وعالمى

الثلاثاء, 11 يونيو 2013 17:41
العفو الدولية تطالب بالتحقيق فى المعتقلات السرية منظمة العفو الدولية
وكالات:

حثت منظمة العفو الدولية بولندا والاتحاد الأوروبي اليوم على ضمان أن تقوم السلطات البولندية على وجه السرعة بالتحقيق في الاتهامات القائمة منذ فترة طويلة والخاصة بتورطها في ملف السجون السرية التي أدارتها وكالة المخابرات المركزية وتعرض داخلها المعتقلون للتعذيب بين عامي 2002 و 2005.

وتتزامن هذه الدعوة مع إطلاق منظمة العفو الدولية تقريراً جديداً حول تورط بولندا مع وكالة المخابرات المركزية في ملف الاعتقال السري وبشأن دور وارسو في برامج

الاعتقال والترحيل تحت تبرير مكافحة العنف السياسي والإرهاب.
وقال مدير مكتب منظمة العفو الدولية لدى المؤسسات الأوروبية في بروكسل نيكولا بيجر إنه على الرغم من أن سجل التحقيقات البولندية تضل في إطار من السرية فإن الكثير من المعلومات تسربت وتحمل أدلة كافية لإدانة المسئولين السابقين وضباط المخابرات في بولندا.
وأوضح أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي الضغط بشكل فعلي على بولندا
ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي تورطت في برامج الترحيل السري والاعتقال السري التي قادتها وكالة المخابرات المركزية.
ويستكشف تقرير منظمة العفو الدولية الذي نشر في بروكسل السعي لمساءلة بولندا.
ويؤكد واجب الدولة في التحقيق ومقاضاة الجناة المزعومين من الجرائم بموجب القانون الدولي مثل التعذيب والاختفاء القسري وبما في ذلك التواطؤ في هذه الجنايات.
وتم توجيه اتهامات لبولندا منذ عام 2005 بتهمة استضافة معسكرات اعتقال سرية تديرها "السي آي إيه" حيث تم احتجاز المشتبه بهم وتعذيبهم بين عامي 2002 و 2005 وفي مارس 2008 فتحت السلطات البولندية تحقيقا جنائيا ولكنه عانى من العرقلة المستمرة.

أهم الاخبار