رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تتلقى 500مليون دولار دعما أمريكيا للصواريخ

عربى وعالمى

الاثنين, 10 يونيو 2013 15:51
إسرائيل تتلقى 500مليون دولار دعما أمريكيا للصواريخ
الأناضول :

 أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية اليوم الأثنين، في بيان لها نشرته عبر موقعها الاليكتروني، عن تلقيها مبلغ نصف مليار دولار، كدعم أولي من الإدارة الأمريكية لشبكة صواريخ القبة الحديدية المنتشرة في مناطق متعددة من مناطق 48.

ويأتي هذا الدعم البالغ مجموعه أكثر من 3 مليار دولار في إطار خطة أمريكية لتمويل ميزانية الدفاع والجيش في الموازنة الإسرائيلية الحالية التي تعاني عجزاً يتجاوز 13 مليار دولار، ما دفع الحكومة لتقليص نفقات الجيش.
ونصبت إسرائيل منذ إعلانها عن خطة لتصدي صواريخ حماس وحزب

الله عام 2009، أكثر من 5 بطاريات، منتشرة في مدن الجليل، يافا، تل أبيب، بئر السبع، وإيلات، تم تجربتها في الحرب الأخيرة على قطاع غزة نهاية العام الماضي.
وبسبب تقليصات نفقات الجيش للعام الحالي، فقد أوقفت الحكومة عمل بطاريتين في كل من الجليل، وتل أبيب، حيث تبلغ التكلفة اليومية للبطارية الواحدة (تشغيل، وصيانة، وحراسة،) نحو 16 ألف دولار، حسب بيانات سابقة صادرة عن موقع "جلوبس" العبري
نهاية العام الماضي عقب الحرب الأخيرة على غزة.
وبلغت موازنة الأمن في إسرائيل نهاية العام الماضي أكثر من 20٪ من حجم الموازنة الفعلية للبلاد، فيما أعلنت حكومة نتنياهو عن تقليص النفقات لتبلغ 14٪ من موازنة العام الحالي، ما أثار حفيظة اليمين المتشدد في الحكومة.
وكانت صحيفة يدعوت أحرونوت، قد نشرت نهاية الشهر الماضي تقريراً حول قيام موفدين عن نتنياهو بزيارة للولايات المتحدة الأمريكية واستراليا والمملكة المتحدة لجمع تبرعات من الجماعات اليهودية، لدعم الموازنة العاجزة.
وبالعودة إلى دعم الولايات المتحدة، فقد أورد بيان وزارة المالية، أن الأموال المتبقية سيتم دفعها خلال الشهر القادم (500 مليون دولار)، ومليار دولار في الربع الأخير من العام الحالي.

أهم الاخبار