عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان تعلن إيقاف تنفيذ اتفاقية التعاون مع دولة الجنوب

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت الحكومة السودانية اليوم الأحد إيقاف تنفيذ مصفوفة اتفاقية التعاون مع دولة جنوب السودان ، وذلك بعد يوم واحد من قرار الرئيس السوداني عمر البشير وقف ضخ نفط الجنوب عبر الأرضي السودانية ، على خلفية دعم جوبا للحركات المتمردة .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة السودانية الدكتور أحمد بلال عثمان ومدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول مهندس محمد عطا المولي ، والذي قدما فيه شرحا للأسباب التي جعلت الحكومة تقدم على وقف ضخ بترول الجنوب عبر أراضي الشمال إعتبارا من اليوم الأحد .
وأوضح الوزير أن وقف ضخ نفط الجنوب يترتب عليه تعليق كل الاتفاقيات التي شملتها المصفوفة  مؤكدا أن الاتفاقية إما أن تنفذ كاملة أو تجمد جميعها ، مشيرا إلى أن عملية وقف ضخ النفط كليا ستتم خلال ستين يوما بسبب الإجراءات الفنية .
وأضاف عثمان أن وتيرة الدعم للحركات المتمردة قد زادت خلال مهلة الأسبوعين التي كان الرئيس السوداني منحها لدولة الجنوب لوقف دعمها للمتمردين ، مضيفا أن ارتباط حكومة

جوبا بتلك الحركات لايزال قائما بجانب احتلالها لست مناطق شمال حدود الأول من يناير عام 1956 .
وأشار وزير الإعلام إلى أن السودان تعامل مع حكومة جوبا بصدقية وبمنتهي حسن النوايا ، بدءا من التوقيع على اتفاقية السلام الشامل ، وبقناعة راسخة للوصول إلى سلام دائم بين السودانيين .
وأكد أن السودان التزم باتفاقية السلام بشهادة العالم ، حتى قيام دولة الجنوب كاستحقاق لهذا الإتفاقية ، مضيفا أن رئيس الجمهورية اعلن دعم السودان للدولة الوليدة واقامة علاقة معها ترقى إلى مستوى الإتحاد ، وقال إن السودان مازال على ذات الموقف ، وليست لديه أية رغبة في تصدير أي شكل من التوتر وعدم الاستقرار لأي طرف كان .