رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تمويل السدود لا يتم الا بتوافق دول حوض النيل

الخارجية: لدينا خطة تحرك لمواجهة "سد النهضة"

عربى وعالمى

الأحد, 09 يونيو 2013 14:18
الخارجية: لدينا خطة تحرك لمواجهة سد النهضةصورة أرشيفية
كتبت سحر ضياء الدين

أعلن محمد كامل عمرو وزير الخارجية، أن الخارجية لديها خطة تحرك واضحة فى التعامل مع أزمة سد النهضة الإثيوبى، وسيتم الإعلان عنها بمنتهى الشفافية والوضوح قريبا.

وحول تمويل بعض الدول لمشروعات استثمارية على سد النهضة الإثيوبى أكد وزير الخارجية عقب لقائه بوزير خارجية لوكسبورج أن منظمات التمويل الدولية محكومة بقانون وقواعد على ان لا يتم تمويل السدود ما لا يتم التوصل إلى التوافق وفق قواعد البنك الدولى موضحا ان هناك قواعد قانوية معروفة لتمويل مثل هذه السدود والتى لا تتم الا بموافقة جميع دول حوض النيل.
و حول ما اذا كانت مصر مستمرة فى التفاوض بالطرق

الدبلوماسية قال وزير الخارجية لدينا خطة للتحرك سيتم للإعلان عنها وفق الموقف الرسمى، مشيرا إلى أن أهم شىء يحكم تحرك الوزارة بانه ما يصل إلى مصر من مياه لا يتأثر كما ولا نوعا وهذا ما يتم بناء الموقف المصرى عليه بما يراعى مصلحة مصر وان لا تضار مصر أبدا كما اعلنت وزارة الخارجية من قبل ونحن دولة ليس لديها الا مياه النيل قائلا "مفيش نيل مفيش مصر".
وأضاف: نقدر تمام الشعور الشعبى لن نفرط فى أى جزء من حصة مصر
كما ونوعا ولن نفرط حتى لو فى نقطة مياه.
وأشار وزير الخارجية إلى ان مصر تتعامل مع ملف اثيوبيا منذ اكثر من سنتين وقد قمنا بزيارات عديدة لحوض النيل وتربطنا بها علاقات من سنوات. 
و فى سؤال حول هل مصر رسمت خارطة طريق للتعامل مع اثيوبيا فى الفترة القادمة
بالاضافة إلى التعامل مع الدول الممولة للسد اكد ان مصر لديها خارطة طريق وخطة للتعامل مع أزمة سد النهضة مشيرا إلى أنه تم بالفعل التعامل مع هذه الأزمة وفق الخطة الرسمية.
وأضاف ان ما يهمنا فى التعامل مع الازمة الحالية هو تنفيذ ما اعلنه الجانب الاثيوبى وقاله الرئيس الاثيوبى من ان حصة مصر لن تنتقص من حصة المياه كما وكيفا.
وأعلن وزير الخارجية انه يتم الترتيب حاليا لزيارة إلى أديس أبابا وسيتم الاعلان عن تفاصيلها قريبا.
 

أهم الاخبار