رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: ارتفاع الإصابة بالسرطان بين سكان البصرة

صحيفة (جارديان) البريطانية
صحيفة (جارديان) البريطانية

كشفت صحيفة (جارديان) البريطانية عن ارتفاع معدل الإصابة بمرض السرطان بين سكان مدينة البصرة العراقية ليترواح من 40 إلى 48 \% وهي النسبة التى تمثل نصف عدد السكان.

ونقلت الصحيفة على موقعها الالكترونى اليوم الاثنين عن الدكتور جواد العلي المختص في معالجة الأورام السرطانية بمستشفى الصدر التعليمي بمحافظة البصرة إن "عدد المصابين بالأورام السرطانية كان يترواح ما بين 30 و35 شخصا شهريا قبل حرب الخليج .. ولكن تؤكد الأبحاث التى أجريناها أن النسبة تتراوح ما بين 40 و48 \% من إجمالى عدد سكان المحافظة برغم عدم وجود أي تاريخ جيني للمرض فهو جديد بالنسبة لنا".
وفى السياق ذاته ، أكدت الدكتورة جنان غالب حسن الاخصائية الباحثة في طب الأطفال في البصرة إصابة العديد من الأطفال الذين كانت تحاول إنقاذهم بالسرطان "قبل حرب الخليج كانت لدينا حالة واحدة فقط من هذا النوع الفريد من الإصابات على مدار عامين ،

ولكنها ارتفعت الآن برغم عدم وجود أى تاريخ جيني في العائلة وهو الأمر الذي يتشابه مع الزيادة المفاجئة في الإصابات بالسرطان والتشوهات الخلقية بعد هيروشيما".
وأشارت الصحيفة إلى الشكوك التي تحوم حول قذائف اليورانيوم التي استخدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا إبان حرب الخليج التي يمكن أن تكون السبب وراء هذه الإصابات حيث قال عالم فيزياء فى الجيش الأمريكي كان مكلفا بتنظيف ساحة معركة حرب الخليج على الحدود مع الكويت "إن كل غارة شنتها طائرة مقاتلة من طراز أي-10 وار هوج كانت تحمل أكثر من 4500 جرام من اليورانيوم الصلب وبذلك كانت أشبه بحرب نووية".