إندبندنت ترجح اندلاع حرب أهلية فى العراق

عربى وعالمى

الأحد, 26 مايو 2013 14:40
إندبندنت ترجح اندلاع حرب أهلية فى العراقجلال طالباني
بوابة الوفد - متابعات:

رجحت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية اليوم الأحد اندلاع حرب أهلية في العراق..مستندة في هذه الترجيحات إلى تطورات الأحداث التي تشهدها بلاد الرافدين مؤخرا، والتي تظهر أنه ينتقل من أزمة إلى أخرى بدون وضع أى حلول فعلية تذكر.

وأعرب "نجم الدين كريم" محافظ كركوك القيادي في حزب (الاتحاد الوطني الكردستاني) الذي يترأسه رئيس الجمهورية "جلال طالباني" - وفقا لما أوردته الصحيفة - عن مخاوفه مما يشهده العراق في المستقبل القريب .. منتقدا الحكومة المركزية في بغداد وأداء القوات الأمنية لمنع موجات المزيد من موجات العنف التي تعصف بالبلاد.
وأشارت الصحيفة إلى أن كريم - الذي يقبع في مكتبه

تحت الحراسة المشددة - يبدو كما لو أنه يرحب بالتحدي الذي تشكله المشاكل السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تواجه كركوك، وأيضا أكثر تخوفا من تأثير الأزمة المتصاعدة في البلاد ككل.
كما يبدو أن ثقته بقدرات القوات الأمنية العراقية محدودة حيث يرى أنه لا يمكن فرض السيطرة الأمنية عبر قوات تفتقر إلى التدريب، فالجيش غير مدرب على أي شيء لقد تحول إلى عائد مالي لآلاف العاطلين عن العمل ، وهذا ما يبرر عمليات الفرار من صفوفه التي حصلت في الأيام القليلة الماضية
/حسبما أبرزت الصحيفة/.
وأضافت الصحيفة أن كركوك لاتزال ينظر إليها باعتبارها موطنا للعنف، وفي ظل تردى العلاقات بينها وبين الحكومة المركزية يزداد انخفاض التعاون الأمني مع الجيش العراقي وقوات الأمن مما يؤدى بدوره إلى ارتفاع الهجمات الإرهابية بنسبة تصل إلى 30 \%.
ولفتت إلى أن العداء بين بغداد وكركوك يبدو أشد من أي وقت مضى لاسيما عقب محاولات لإخلاء مواقع حول كركوك من الجيش العراقي الخطوة التي ندد بها قادة الجيش العراقي، معتبرين أنها بمثابة محاولة كردية انتهازية لتشديد قبضتهم على حقول النفط وهو ما نفاه نجم الدين كريم.
وخلصت الصحيفة إلى أنه بالرغم من أن الأوضاع قد تكون أفضل في كركوك من باقي المحافظات العراقية الأخرى، إلا أن فشل الحكومة المركزية في باقي أنحاء العراق يؤثر بالسلب على كركوك ويعرقل مسيرتها نحو التقدم.

 

أهم الاخبار