الجارديان

أمريكا تضغط لتعديل القانون الأوروبى الخاص بحظر الأسلحة

عربى وعالمى

الخميس, 23 مايو 2013 15:05
أمريكا تضغط لتعديل القانون الأوروبى الخاص بحظر الأسلحة صحيفة (الجارديان) البريطانية
متابعات:

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على حكومات الدول الأوروبية من أجل دعم الحملة التي أطلقتها بريطانيا لتعديل قانون الاتحاد الأوروبي الذي يحظر توريد الأسلحة إلى سوريا من أجل الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد، بغية الاشتراك في الحوار مع المعارضة السورية.

ونقلت الصحيفة - في تقرير نشرته اليوم الخميس وأوردته على موقعها الالكتروني- عن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري قوله إن الولايات المتحدة تحث دول

الاتحاد الأوروبي على التوصل لاتفاق على إدخال تعديل يسمح بتزويد قوات المعارضة بالسلاح، على الرغم من عدم صدور أي قرار في هذا الصدد حتى الآن.
وأوردت الصحيفة قول مصادر دبلوماسية "إن بريطانيا حصلت على تأييد فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بينما لاتزال ألمانيا حيادية في هذا الصدد، فيما تعارض ذلك كل من النمسا وفنلندا والسويد وجمهورية التشيك".
وأضافت مصادر الصحيفة أن الخارجية الأمريكية في واشنطن استدعت كافة سفراء الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي من أجل إخبارهم بآخر مستجدات الموقف الأمريكي قبيل انعقاد القمة الحاسمة لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين القادم.
وأشارت الصحيفة إلى تعهد كيري بأن تصعد الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون تأييد قوات المعارضة السورية من أجل مساعدتها في "نضالها من أجل حرية دولتهم" إذا لم يشترك الأسد في أي محادثات بنية حسنة مع قوات المعارضة، موضحة أن الجهود تبذل حاليا بدعم من روسيا من أجل عقد مؤتمر سلام في جنيف خلال شهر يونيو القادم.


 

أهم الاخبار