ن.تايمز: سى آى إيه لم تقم بدورها لمنع هجمات بنغازى

عربى وعالمى

الخميس, 23 مايو 2013 11:28
ن.تايمز: سى آى إيه لم تقم بدورها لمنع هجمات بنغازى
خاص - بوابة الوفد:

ذكرت صحيفة "ن. تايمز" الأمريكية أن وكالة المخابرات المركزية (سي آي ايه) كانت السبب وراء أشهر التحقيقات التي أجراها الحزب الجمهوري لإكتشاف حقيقة الهجمات التي وقعت بمدينة بنغازي الليبية في 11 سبتمبر الماضي واستهدفت مقر القنصلية الأمريكية ببنغازي.

ولفتت الصحيفة - في مقالها الإفتتاحي الذي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - إلى أنه بالرغم من أن "سي آي ايه" حددت نقاط التحقيقات، والتي استخدمها الجمهوريين كدليل على وجود فضيحة، إلا أن وجود "السي آي إيه" في بنغازي كان أكثر من وزارة الخارجية وأكثر مسئولية عن الأمن هناك.
ورأت الصحيفة أنه بناء على ذلك فإنه بات من الضروري دراسة الدور الحقيقي للوكالة

لفهم حقيقة ما حدث وكيف يمكن حماية البعثات الأمريكية بصورة أفضل في المستقبل.
وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الوكالة كانت من أشار في المسودات الأولي وما تبعها في التحقيقات إلى أن الهجمات كانت "مستوحاة بشكل عفوي من الإحتجاجات التي وقعت أمام السفارة الأمريكية بالقاهرة وتطورت إلى اعتداء مباشر" على البعثة الأمريكية في بنغازي ومجمع منفصل، تديره وكالة المخابرات المركزية.
وتابعت نقلا عن المسودات الأولى التي تفيد بأن المتطرفين الذين لهم علاقة بتنظيم القاعدة شاركوا في تلك الهجمات وأن وسائل الإعلام زعمت وجود صلة بين تلك الهجمات
وجماعة أنصار الشريعة المسلحة في ليبيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن حقيقة الأمر تتمثل في أن "السي آي إيه" كان له الوجود الرئيسي في بنغازي، وليس وزارة الخارجية أو البيت الأبيض، بل إنه كان لديه علاقات مع الجماعات المحلية هناك، وبالتالي كان من المفترض أن يكون لديه أفضل الحلول لمنع ما حدث.
ورأت أن هذا الأمر يثير تساؤلات خطيرة بشأن السبب الحقيقي وراء عدم سيطرة الوكالة بصورة أفضل على الأمن، وعدم قيامها بأفضل ما لديها من خلال التحري بشأن المعلومات التي قدمتها الميليشيات المحلية التي تم التعاقد معها للحماية.
وخلصت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إلى أنه في ظل إجراءات الإصلاح الحالية التي تتخذها الإدارة الأمريكية، يحتاج الكونجرس أيضا إلى النظر عن كثب في دور وكالة المخابرات المركزية، كما تحتاج الوكالة نفسها للقيام بذلك، من أجل منع حدوث مثل هذه الهجمات في المستقبل.

أهم الاخبار