رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخرطوم تؤكد حرصها على التوصل لحلول سلمية مع جوبا

سلفاكير
سلفاكير

نفت الحكومة السودانية أن تكون قد طلبت من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت طرد السودانيين الذين ينشطون في مجال التجارة، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية علي كرتي ورئيس جهاز الأمن والمخابرات عطا المولي الأسبوع الماضي إلى جوبا.

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله محمد عثمان - في تصريح لصحيفة (المجهر) الصادرة اليوم الخميس - إن "زيارة كرتي ورئيس المخابرات جاءت لحث حكومة جوبا على عدم إيواء ودعم الحركات المتمردة وطرح الحقائق أمام حكومة الجنوب".
وأكد رحمة الله رغبة وحرص حكومته على التوصل إلى حلول سلمية بين البلدين، قائلا إنه "إذا نفذت اتفاقيات التعاون بروح صادقة ستكون كفيلة بعودة العلاقات الإيجابية بينهما"، وأشار إلى أن عودة الثقة تحتاج إلى وقت.
في سياق متصل، كشف المتحدث باسم سفارة جنوب السودان جبريال دينق عن

لقاء جمع بين وزير النفط السودانى عوض أحمد الجاز والسفير الجنوبى بالخرطوم ميان دوت تباحثا فيه حول ما رشح من أنباء تفيد بوجود إشكالات فنية تواجه ضخ النفط، وأوضح جبريال أن الجاز أكد وصول نفط الجنوب إلى الأراضي السودانية.
وأشار المتحدث إلى زيارة سيقوم بها وزير النفط الجنوبي استيفن ديو داو في وقت لاحق اليوم الخميس إلى الخرطوم بغرض التباحث مع وزير النفط السوداني حول الترتيبات النهائية لتدشين وصول نفط الجنوب وتذليل العقبات في هذا الشأن بالاضافة إلى الترتيب لزيارة سلفاكير المرتقبة.