رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤتمر جنيف والأزمة السورية تتصدر اهتمامات صحف الخليج

عربى وعالمى

الخميس, 23 مايو 2013 09:33
 مؤتمر جنيف والأزمة السورية تتصدر اهتمامات صحف الخليج
ابوظبى -أ ش أ:

اهتمت الصحف الخليجية الصادرة فى دولتى قطر والإمارات فى افتتاحيتهما اليوم الخميس بالأزمة السورية ومدى قدرة مؤتمر (جنيف 2) على ايجاد مخرج لهذه الأزمة .

ففى دولة قطر ، اكدت صحيفة (الشرق) أن مؤتمر (جنيف 2) هو الفرصة الاخيرة لنظام الاسد لانقاذ سوريا من الضياع والشعب من التقسيم المذهبي والطائفي وهي الاسلحة التي استخدمها في محاولة لكسر ارادة الشعب المنتفض ضد حكم الاستبداد والقهر لعقود طويلة.
وقالت الصحيفة إن حراكا عربيا ودوليا مكثفا تشهده اكثر من عاصمة وان جاء تحت عنوان السعي لوضع حد لهدر الدماء في سوريا، الا أن المهمة

الأكثر تعقيدا تتعلق بوضع آليات التفاوض بين نظام دمشق وبين المعارضة وبحث صيغ عقد مؤتمر (جنيف 2) كما ورد بالتفاهم الأمريكي الروسي مؤخرا لحل الأزمة.
واشارت الى الاجتماع الذي استضافته العاصمة الأردنية امس لأصدقاء الشعب السوري بمشاركة المعارضة لاستكمال السعي السابق للدخول في مسار سياسي يضمن وقف مسلسل سيل الدماء وتشكيل حكومة بصلاحيات تنفيذية كاملة، وهذا يعني أن السلطات التي يتمتع بها بشار الأسد ستنتقل بالكامل الى هذه الحكومة.
كما تستضيف القاهرة اليوم الخميس اجتماعا للجنة الوزارية
العربية برئاسة قطر لتحديد الموقف العربي من مؤتمر (جنيف 2) وكل ما يتعلق بمستوي التمثيل العربي والمشاركة به والرؤية العربية لما يتعين أن يخرج به المؤتمر، اضافة الى المستجدات الأخرى على الساحة السورية، وفي ذات التوقيت تعقد المعارضة السورية اجتماعا في اسطنبول تقرر خلاله موقفها من هذا المؤتمر.
واختتمت (الشرق) افتتاحيتها انه رغم هذا الحراك السياسي وهذه المؤشرات التي تعكس رغبة عربية ودولية لوقف الدم السوري، فان النظام السوري لم يظهر حتى الآن أي التزام تجاه الجهود المبذولة لعقد مؤتمر للسلام بداية الشهر المقبل بل ان ما أظهره هو المزيد من القتل كما يحدث في ريف حمص وتحديدا جبهة القصير بمشاركة مقاتلي حزب الله اللبناني ومن ايران متمنيا إحداث اختراق عسكري لصالحه قبل انعقاد هذا المؤتمر.

أهم الاخبار