رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بان كى مون يحذر من افتقاد الأمن المائى

عربى وعالمى

الأربعاء, 22 مايو 2013 11:23
بان كى مون يحذر من افتقاد الأمن المائىبان كي مون
بيروت - أ ش أ:

أطلق مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الأمريكية حملة تثقيفية لطلاب المدارس في لبنان بمناسبة اليوم العالمي للتنوع البيولوجي بهدف زيادة الفهم والوعي حول قضايا التنوع البيولوجي وموضوع هذا العام يركز على الماء والتنوع البيولوجي.

وتشمل الحملة جولة على عدد من المدارس الخاصة والعامة في عدة مناطق لبنانية وتستهدف نحو 700 طالب في المرحلة الثانوية وسيقوم طلاب من الجامعة اللبنانية الأمريكية بتقديم شروحات حول موضوع التنوع البيولوجي تحتوي على أحدث المعلومات المستقاة من دراسات وتقارير أصدرتها الأمم المتحدة.
وبهذه المناسبة وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة حذر فيها من ان العالم يفتقد الأمن المائي على نحو متزايد حيث كثيرا ما يتجاوز الطلب العرض وكثيرا ما تقصر نوعية المياه عن الوفاء بالمعايير الدنيا.

واعتبر في رسالته التي اذاعها مركز الامم المتحدة للاعلام في بيروت أنه في ظل الاتجاهات الراهنة لن يلبى الطلب على المياه في المستقبل.

ولفت الى ان التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية التي يوفرها يكتسي أهمية رئيسية لتحقيق الرؤية المتمثلة في إيجاد عالم آمن

تتوافر فيه المياه ذلك ان النظم الإيكولوجية تؤثر في توافر المياه ونوعيتها على الصعد المحلية والإقليمية والعالمية وتساعد الغابات في ضبط التربة وحماية نوعية المياه وإمداداتها ويمكن للأراضي الرطبة الحد من مخاطر الفيضانات.

واشار الى ان التنوع البيولوجي للتربة يساعد في الحفاظ على المياه لري المحاصيل ويمكن من خلال إدماج الحلول المعتمدة على الطبيعة في التخطيط الحضري المساعدة أيضا في بناء مستقبل تتوافر فيه المياه في المدن بشكل أفضل.

يشار الى ان الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد أعلنت يوم 22 مايو يوما دوليا للتنوع البيولوجي من أجل زيادة الفهم والوعي بقضايا التنوع البيولوجي وتم تخصيص هذا التاريخ تحديدا لإحياء ذكرى اعتماد اتفاقية التنوع البيولوجي في عام 1992.

أهم الاخبار