مصادر: السودان يسلم الاتحاد الأفريقى فيلمًا عن كردفان

عربى وعالمى

الثلاثاء, 21 مايو 2013 08:48
مصادر: السودان يسلم الاتحاد الأفريقى فيلمًا عن كردفان
الخرطوم -أ ش أ:

ذكرت مصادر تحدثت لصحيفة (السوداني) الصادرة اليوم الثلاثاء أن وفد الحكومة إلى الاجتماعات الفنية والوزارية لقمة الاتحاد الأفريقي يحمل فيلما وثائقيا مصورا عن الانتهاكات التي حدثت في منطقتي (أبو كرشولا وأم روابة) بولايتي جنوب وشمال كردفان مؤخرا ، لتسليمه إلى مفوضية حقوق الانسان والشعوب التابعة للاتحاد الأفريقي .

وكشفت المصادر فحوى الفيلم الوثائقي الذي يشمل إفادات من النازحين حول المآسي التي تعرضوا لها عقب هجوم قوات (الجبهة الثورية) على المنطقتين ،

وتصويرا لأوضاع الأطفال والنساء وعرض مشاهد حول الدمار الذي لحق بالمكان ، وقصصا أخرى واقعية ذات طابع إنساني .
وأشارت المصادر إلى أن الفيلم سيتم تسليمه أيضا إلى مفوضية حقوق الإنسان بجنيف .
في سياق متصل ، ذكرت الصحيفة أن مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي تعتزم القيام بزيارة إلى السودان في الأسبوع الأول من يونيو المقبل.
وكشفت المصادر أن بيلاري ستزور مناطق النزاعات في جنوب كردفان وستلتقي بعدد من الشخصيات الرفيعة في الدولة ، وسيسلمها مسئولون عددا من الملفات حول الانتهاكات التي وقعت في منطقتي (أبو كرشولا وأم روابة) ، وأيضا نتائج التحقيق حول بعض الملفات التي فرغت منها وزارة العدل ، فضلا عن أنها ستطلع على أوضاع حقوق الإنسان من جهات مختلفة .
وتعد بيلاي من أرفع الشخصيات الأممية التي تزور السودان للمرة الأولى ، ومن المقرر أن تقدم المفوضة تقريرها حول أوضاع حقوق الإنسان في عدد من الدول خلال اجتماعات دورة حقوق الإنسان المقبلة في جنيف سبتمبر القادم .

 

أهم الاخبار