رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هيج: محتمل جدا أن يكون النظام السورى استخدم أسلحة كيماوية

عربى وعالمى

الاثنين, 20 مايو 2013 17:40
هيج: محتمل جدا أن يكون النظام السورى استخدم أسلحة كيماوية  وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج
لندن - أ ش أ

 صرح وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج اليوم الاثنين فى بيان أمام البرلمان بأنه من "المحتمل جدا" أن تكون الحكومة السورية قد استخدمت الأسلحة الكيماوية ضد شعبها.

وقال هيج فى البيان الذى نقلتها صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية على موقعها الإلكترونى "إن الأدلة تتزايد على أن القوات الموالية للرئيس السورى بشار الأسد استخدمت أسلحة كيماوية خاصة غاز الأعصاب "السارين".
وأضاف هيج "أن هناك معلومات محدودة لكنها مقنعة ومتنامية تظهر أن النظام استخدم ومستمر فى استخدام الأسلحة الكيماوية".
وتابع هيج "لدينا عينات فسيولوجية من داخل سوريا أظهرت استخدم غاز السارين

برغم أنها لا تشير إلى نطاق الاستخدام. وما توصلنا إليه من تقييم هو أن احتمالية أن يكون النظام استخدم الأسلحة الكيماوية فى سوريا كبيرة جدا".
وأشار هيج إلى أنه لا دليل على استخدام مثل تلك الأسلحة من قبل قوات الثوار.
وحول المؤتمر الذى اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على عقده بشأن النزاع السورى فى جنيف والمرجح أن يكون فى مطلع شهر يونيو القادم، شدد هيج على أن جميع الخيارات مطروحة إذا لم يحضر الأسد
مفاوضات السلام.
وأضاف وزير الخارجية البريطانى "يجب أن نوضح بأنه فى حالة عدم تفاوض النظام بجدية فى مؤتمر جنيف، فلا نستبعد أى خيار. ولا يزال هناك خطر جاد بخصوص أن الأسد لن يتفاوض بجدية".
ولفت هيج إلى أن الأسابيع القادمة ستشهد تحركات دبلوماسية هى الأكثر كثافة حتى الآن لتوحيد أعضاء مجلس الأمن من أجل الموافقة على مسار التحرك.
وأضاف هيج "مع مرور كل أسبوع، نقترب من انهيار سوريا وكارثة إقليمية حيث تكون حياة مزيد من عشرات الآلاف من السوريين على المحك. ونحن مصممون على بذل كل جهد لأجل إنهاء المجزرة".
ونوهت الصحيفة إل أن وزير الخارجية البريطانى سيسافر إلى الأردن غدا الثلاثاء قبيل اجتماع مع نظيره الأمريكى جون كيرى فى اليوم التالى.

 

أهم الاخبار