رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السودان.. البرهان يتهم حميدتي بتنفيذ مُحاولة انقلاب

البرهان وحميدتي
البرهان وحميدتي

شنَّ رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني "عبدالفتاح البرهان"، هجومًا حادًّا على "قوات الدعم السريع"، مُؤكدًا أن الهجوم الذي شنته في الأيام الأخيرة هو "مُحاولة انقلاب".

 

 وفقًا لما ذكرته"شبكة CNN"، قال البرهان، اليوم الإثنين: "هذه مُحاولة انقلاب وتمرد على الدولة"، مُؤكدًا أن قائد قوات "الدعم السريع"، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم (حميدتي) "تمرد ضد الدولة، وإذا تم القبض عليه، ستتم مُحاكمته أمام القضاء".

 

اقرأ أيضًا.. البرهان يتهم قوات الدعم السريع بمُحاولة اغتياله

 

 سُمع دوى صوت طلقات نارية خلال حديث شبكة CNN مع البرهان، على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار مُتفق عليه في الساعة 4 مساء بالتوقيت المحلي، وادعى البرهان أنه "لليوم الثاني انتهك قائد قوات الدعم السريع وقف إطلاق النار المُتفق عليه".

 

 أضاف البرهان: "تم طرح بالأمس واليوم اقتراحًا لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وتم الاتفاق عليه، للأسف، لم يلتزم به، يُمكنك الآن سماع مُحاولات اقتحام مقر الجيش وهجمات الهاون العشوائية، إنه يستخدم فترة التوقف لأسباب إنسانية من أجل مواصلة القتال"، وأكد: "قوات الدعم السريع حاولت أسري وقتلي".

 

 تابع البرهان لشبكة CNN: "الجيش السوداني هو جيش الشعب إنه ليس مملوكًا لأشخاص محددين أو منظمات مُحددة إنه مؤسسة وطنية مهمتها الدفاع عن السودان".

 

 عندما سُئل متحدث باسم قوات "الدعم السريع" عن خرق وقف إطلاق

النار، قال لشبكة CNN:    "إن قواته كانت تُحاول الالتزام بوقف إطلاق النار لكنهم يُواصلون إطلاق النار مما لا يترك أي خيار آخر سوى أن تُدافع قوات الدعم السريع عن نفسها وترد".

 

 أردف أن القوات "تسعى للقبض عليه (البرهان) وتقديمه إلى العدالة بسبب ارتكاب الكثير من أعمال الخيانة ضد الشعب السوداني، ونحن نُقاتل من أجل كُل الشعب السوداني، وسنُقدم جميع الأطراف المسئولة إلى العدالة ونقدم لهم مُحاكمة عادلة".

 

 في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن البرهان أصدر قرارًا بحل قوات "الدعم السريع"، وإعلانها "جماعة مُتمردة"، ومن غير المُرجح أن يلتزم حميدتي بقرار البرهان، وقال في وقت سابق: "إن قوات الدعم السريع ستُواصل مُطاردة البرهان وتقديمه إلى العدالة".

 

 في وقت سابق، اندلعت معارك واشتباكات قوية بين "الجيش السوداني" و"قوات الدعم السريع"، مما أسفر عن مصرع 3 مدنيين.