رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

السودان على صفيح ساخن .. اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع

اشتباكات فى السودان
اشتباكات فى السودان

 اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حيث سُمع دوي إطلاق نار في محيط مقر الجيش السوداني ووزارة الدفاع بوسط الخرطوم، وشوهد تصاعد أعمدة دخان من أماكن مختلفة وانتشار جنود في الشوارع.

 

 

 اقرأ أيضًا.. منعطف تاريخي وخطير.. الجيش السوداني يحذر من تحركات الدعم السريع

 


 وقال شهود إن تبادلًا لإطلاق النار  وقع في مدينة مروي السودانية الشمالية، وذكر شهود لـ"رويترز" أنهم سمعوا أصوات إطلاق نار من محيط القيادة العامة للجيش السوداني ومقر وزارة الدفاع بوسط الخرطوم، فضلًا عن إطلاق نار كثيف في محيط مقر الجيش السوداني ومقر سكن قائدي الجيش وقوات الدعم السريع.

 ونقلت "رويترز" عن شهود أنه تم نشر مدافع ومركبات مدرعة في مدينة أم درمان السودانية، كما سُمعت أصوات إطلاق نار في مدينة بحري السودانية في محيط منشآت لقوات الدعم السريع.


 قوات الدعم السريع:
 اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بمهاجمة إحدى قواعدها في الخرطوم، وقال بيان لقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم (السبت) بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر وجود القوات (التابعة للدعم السريع) في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتضرب حصارًا

على القوات الموجودة هناك ثم تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

 ووصفت قوات الدعم السريع تصرفات الجيش بأنها «اعتداء غاشم». وأضافت أنها تواصلت مع وسطاء دوليين ومحليين وأطلعتهم على الأمر.

 وأعلنت مجموعة من الوسطاء بينهم قادة لجماعات شبه عسكرية في بيان، فجر اليوم، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، مستعد للإقدام على أي خطوة تعين على حلحلة الإشكال الطارئ بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وإعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي. 

 وتفاقم التوتر بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم الخميس بعد أن حركت قوات الدعم السريع بعض قواتها قرب مطار عسكري في مدينة مروي الشمالية، وذلك بعد أسابيع من الانتشار، في تحركات قال الجيش إنها حدثت من دون موافقته.