رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ أحمد النواف

 الشيخ أحمد النواف
الشيخ أحمد النواف

 أصدرت الكويت، اليوم الأحد، مرسومًا أميريًّا بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

 

اقرأ أيضًا.. غبقة المحبة رسالة الحب والسلام برعاية الكنيسة المصرية في الكويت

 

 كان رئيس مجلس الوزراء الكويتي أحمد نواف الصباح قد رفع في 24 يناير الماضي كتاب استقالة الحكومة إلى ولي العهد مشعل الأحمد الصباح.

 

 بعد يومين صدر أمر أميري بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء أحمد نواف الصباح والوزراء، على أن يستمر كل منهم في تصريف العاجل من شئون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة.

 

وتبع ذلك إصدار دولة الكويت أمرًا أميريًا في 5 مارس 2023، بتعيين أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء وتكليفه ترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

 

 جاء في نص الأمر الصادر عن الديوان الأميري: "أنه بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 4 رجب 1444 هـ الموافق 26 يناير 2023 م، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، وبعد المشاورات التقليدية، أمرنا بالآتي:

مادة أولى: يعين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.

مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة

الرسمية".

 

 تقدَّمتْ حكومة الكويت السابقة باستقالتها، بعد أن أمضت 100 يوم تقريبًا، وهى الحكومة الأربعين فى تاريخ الدولة، وجاءت الاستقالة نتيجة لما آلت إليه العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية من وضع متأزم.

 

 جاءت استقالة الحكومة بعد إصرار نواب على استجواب وزراء في الحكومة وإسقاط القروض الاستهلاكية عن آلاف المواطنين المتعثّرين في السداد.
 كان من المقرر أن يناقش مجلس الأمة، قانونًا يقضي بشراء الحكومة القروض الاستهلاكية المستحقة على المواطنين وإسقاط فوائدها، وسط جدل بشأن الكلفة المالية لهذا الإجراء.


 تم تقديم استجواب ضد وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء بسبب زيادة رواتب الوزراء ومنح مسئولين سابقين رواتب استثنائية رغم تقاعدهم، وقدم نائب آخر استجوابًا ضد وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار يتضمن سبعة محاور من بينها سوء إدارة صندوق الأجيال المقبلة والاحتياطي العام للدولة.
 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: