رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تصعيد خطير.. قصف إسرائيلي على مواقع بلبنان وغزة

قصف إسرائيلي
قصف إسرائيلي

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليل الخميس الجمعة، قصفًا صاروخيًا على مواقع في جنوب لبنان وقطاع غزة، فيما اشتعلت الأوضاع بعدما أُطلقت عشرات الصواريخ، عصر الخميس، من جنوب لبنان على شمالي إسرائيل، في حادثة حمّلت تل أبيب حماس المسؤولية عنها، لكن الأخيرة لم تنف أو تؤكد حتى الآن.

 

اقرأ أيضًا.. قوات الاحتلال تعتدي على المصلين في الأقصى قبل صلاة فجر.. شاهد

وفي ساعات فجر الجمعة، شنت إسرائيل غارات على جنوب لبنان.
واستهدف القصف الإسرائيلي منطقة قرب مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين يرجح أنها المكان الذي انطلقت منه الصواريخ.
وأكد الجيش الإسرائيلي بأنه شن غارات على جنوب لبنان، مؤكدا بأنه لن يسمح لحماس بالعمل من هناك والدولة اللبنانية تتحمل مسؤولية أي إطلاق نار ينطلق من أراضيها.

وأكدت وسائل إعلام عبرية، مساء الخميس، انتهاء جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت"، والتي انعقدت لتقييم الوضع الأمني ومناقشة سبل الرد، عقب إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان.

وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: إن رد فعل إسرائيل الليلة وبعدها، "سيكلف الأعداء ثمنًا باهظًا".

من جهته، قال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالنت: إن "المنظومة الأمنية الإسرائيلية على درجة عالية من الاستعداد في جميع الجبهات لمواجهة الاحتمالات المختلفة، وتعرف كيف تتصرف وفقًا لذلك"، وفق موقع "روتر نت" العبري.

وفي السياق، ذكرت قناة "كان" العبرية، أن مناقشة "الكابينت" ركزت على الملف اللبناني، وتم الاتفاق على أن يكون الرد موجهًا ضد حركة حماس ومن يقف وراء إطلاق الصواريخ.

وأضافت القناة، أن قرارات الكابينت وضعت بعين الاعتبار الوضع السيء في لبنان وحقيقة

أن "حزب الله" بعث رسالة مفادها أنه يريد البقاء خارج المشهد.

ونقل موقع "روتر نت"، عن مصدر سياسي إسرائيلي، قوله: إن الرد الإسرائيلي ليس من المتوقع أن يقود لمعركة.

في حين ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أن إسرائيل أبلغت مصر بأن "التصعيد مرهون بالتنظيمات الفلسطينية".

بدوره، قال المحلل العسكري بصحيفة "معاريف" العبرية، تال ليف رام: إن "خلاصة اجتماع الكابينت هو أن حماس تتحمل المسؤولية في الجبهات، وأن هناك رغبة لدى إسرائيل بحصر ردة الفعل على الأحداث الأخيرة دون الوصول إلى تصعيد واسع".

يُشار إلى أن جلسة الكابينت انتهت دون الخروج بقرارات واضحة بشأن الرد على إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان تجاه المستوطنات الإسرائيلية شمال فلسطين.

لكن بالتزامن مع جلسة "الكابينت"، شن سلاح الجو الإسرائيلي سلسلة غارات على مواقع للفصائل الفلسطينية وأراضٍ زراعية في قطاع غزة، في حين هددت الفصائل بالرد على أي هجوم إسرائيلي ضد القطاع، وأعلنت استعدادها الدخول في جولة تصعيد دفاعًا عن الشعب الفلسطيني.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: