رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تتهم أوكرنيا بالسخرية من الأرثوذكسية وسط صمت من الغرب

 ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، إن أوكرانيا تسخر من الأرثوذكسية في صمت تام من الغرب، فيما تصاعدت التوترات بين كييف والكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية بعد أن شنت روسيا عمليتها العسكرية في فبراير 2022.

 

اقرأ أيضًا.. روسيا تكشف عن خسائر فادحة لأوكرانيا
وأضافت “زاخاروفا” على قناتها على التليجرام، إن يوم كذبة أبريل أقيم "وسط ضجة كبيرة في كييف" ، مضيفة أن "الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، والمحكمة والجمهور - كلهم ​​يحتدمون خلال الصوم الكبير".

وتابعت “الأرثوذكسية تتعرض للانتهاكات والاستهزاء أمام أعيننا، هذه ليست المناسبة التي كتبوا من أجلها إعلانات حقوق الإنسان وتقارير عن الحرية الدينية، ستكون هناك مناسبات ومؤتمرات وندوات أفضل، هناك سيتحدثون”

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وسائل الإعلام أن محكمة في كييف وضعت المطران بافيل ، نائب رئيس كييف بيشيرسك لافرا المتنازع عليه ، قيد الإقامة الجبرية لمدة 60 يومًا ومنعته من التواصل مع المواطنين.

في صباح يوم السبت ، عُرض على العاصمة بافيل شكوك رسمية حول 'التعاون مع روسيا والتحريض بين الأديان' بعد أن أجرت السلطات الأوكرانية عمليات تفتيش في منزله. 

ثم قال إن السلطات الأوكرانية أرسلته رهن الإقامة الجبرية. 

وأكدت دائرة الأمن الأوكرانية (SBU) لائحة الاتهام الموجهة إليه بموجب مادتين من القانون الجنائي ، وتحديداً 'انتهاك المساواة بين المواطنين على أساس العرق أو الجنسية أو التفضيلات الدينية' و 'التبرير والاعتراف بالشرعية وإنكار العدوان المسلح على روسيا ضد أوكرانيا وتمجيد المشاركين فيها '.

في 10 مارس 2023 ، أُمر رهبان جامعة كولومبيا البريطانية بمغادرة دير كييف - بيشيرسك لافرا مقسمة بين منظمة ثقافية أوكرانية و UOC ، بحلول 29 مارس لانتهاكها شروط اتفاقية بشأن استخدام ممتلكات الدولة. 

وقال وزير الثقافة الأوكراني ، أولكسندر تكاتشينكو ، إن الرهبان يمكنهم البقاء في لافرا إذا انضموا إلى الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية (OCU) ، وهو قرار قد 'يتم تحفيزه من خلال العمل المشترك للمتخصصين وضباط إنفاذ القانون'.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: